هذه السنة، تبدأ «مهرجانات بعلبك الدولية» باكراً مع حفلة «إلِك يا بعلبك!» (موسيقى، غناء وشعر) التي تُطلق برنامج المهرجان العريق لعام 2015. أمسية غنائية شعرية وموسيقية اختارها المنظمون كخطوة استباقية لدعم المدينة، ولإعادة دورها الرائد في الثقافة والفن. كلام أكّدته معظم كلمات المؤتمر الصحافي الذي عقد ظهر أمس في وزارة السياحة في بيروت، لإعلان الأمسية، بحضور بعض الفنانين المشاركين في العرض، مثل الشاعر طلال حيدر، والممثل رفيق علي أحمد، والسوبرانو فاديا طنب الحاج، والفنان غدي الرحباني وغيرهم.


افتتحت رئيسة المهرجانات، نايلة دو فريج (الصورة)، الكلمات بتأكيدها الوقوف إلى جانب بعلبك أمام الظروف التي تعصف بها منذ عامين. كلمات وزير الثقافة ريمون عريجي، ووزير السياحة ميشال فرعون، ورئيس بلدية بعلبك حمد حسن، ونائبة رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، شددت على الأهمية التاريخية لقلعة بعلبك، التي اكتسبتها من الوجوه التي قدّمت أعمالها فيها، مستعيدة التأثير الفيروزي والرحباني في صناعة هذا المجد. وبعيداً عن السياحة والفنون، استغل فرعون المؤتمر ليشكر «السيدة ليلى الصلح حمادة الفاضلة على كل اللبنانيين»!
وفي كلمته، عرّفنا معد ومخرج العمل نبيل الأظن على كيفية إنجاز عرض «إلك يا بعلبك!» (باللغتين العربية والفرنسية) الذي ستحتضنه القلعة مساء الواحد والثلاثين من تموز (يوليو) المقبل. دعا الأظن فنانين لبنانيين يعيشون في الخارج للعمل مع آخرين يقيمون فيه. ويتضمن العرض نصوصاً لأدونيس، وناديا تويني، وطلال حيدر، وصلاح ستيتية، وإيتيل عدنان، وعيسى مخلوف، ووجدي معوّض. أما الشق الموسيقي، فيجمع عبد الرحمن الباشا، ومارسيل خليفة، وبشارة الخوري، وغبريال يارد، وزاد ملتقى، وناجي حكيم، وإبراهيم معلوف، وغدي الرحباني، كما تشارك في الأداء كل من «الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية» بقيادة المايسترو هاروت فازليان، وفاديا طنب الحاج، والممثل رفيق على أحمد، بالاشتراك مع مارسيل خليفة وإبراهيم معلوف، والبهلوان طارق رمو، وفرقة «دبكة المجد» البعلبكية. مواهب جمعها الأظن، من دون أن يولي أهمية في المؤتمر للحديث عن إنجازات هؤلاء، بقدر تركيزه على الأثر الذي خلّفوه في الصحف الغربية، والفرنسية تحديداً. كأنّ هذه المجلات هي التي تمنح الفنانين بطاقة اعتراف بفنهم وبمواهبهم.

«إلك يا بعلبك!»: 31 تموز (يوليو) المقبل ــ 20:30 ــ على «أدراج معبد باخوس» (بعلبك). للاستعلام: 01/999666