بعد الترويج لمبدأ «صدام الحضارات» الذي تبنّته معظم دول العالم، ومع سعي الأمم المتحدة إلى خلق محاولات لحلّ معضلاته، أفاد مصدر حكومي إسباني، أول من أمس، أن أول «منتدى لتحالف الحضارات» سينظّم في 15 و16 كانون الثاني في مدريد، بمبادرة من إسبانيا وتركيا في إطار الأمم المتحدة بهدف «التقارب بين الإسلام والغرب».وسيفتتح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هذا الاجتماع، الذي سيشارك فيه أيضاً رئيسا الوزراء الإسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو والتركي رجب طيب أردوغان.
وقد أطلق ثاباتيرو فكرة منتدى تحالف الحضارات في أيلول 2004 برعاية الأمم المتحدة، بُعيد الاعتداءات التي نفّذها إسلاميون في آذار 2004 في مدريد، التي ذهب ضحيتها 191 قتيلاً، ودعمتها أنقرة بهدف تشجيع الحوار بين الحضارتين الغربية والعربية ــــــ الإسلامية.
وكوّنت الأمم المتحدة مجموعة مكلفة اقتراح مبادرات بعد تحديد المشكلات. وإحدى توصيات هذه اللجنة تمثّلت في تنظيم منتدى سنوي يُعقد الأول في كانون الثاني في مدريد. وستكون مواضيع الشباب والتربية في صلب مناقشات المنتدى، وكذلك مواضيع الهجرة ووسائل الإعلام. وقد أكّد أكثر من ثلاثمئة مشارك من 27 بلداً حتى الآن حضورهم إلى مدريد للمشاركة في المنتدى.
(أ ف ب)