بغداد ــ الأخبار
افتتح في بغداد أمس مهرجان بغداد السينمائي الدولي الثاني الذي يستمر أربعة أيام. وقال عمار هادي رئيس المهرجان في كلمته الافتتاحية: «لأول مرة في تاريخ العراق المعاصر تتحدّد دورة ثانية لمهرجان سينمائي، آملين أن يتطور هذا المهرجان ويكون مدعاة حقيقية لفخر السينمائيين العراقيين، ويفخروا به إنسانياً». وأضاف: «إن ما يميز هذه الدورة من المهرجان هو الزيادة في حجم المشاركات العراقية التي بلغت 30% من مجموع المشاركات» ، معبّراً عن «أسفه لعدم قبول بعض الأفلام العراقية وتأخر البعض الآخر».
من جهتها، قالت فيروز حاتم المدير التنفيذي للمهرجان: «إن دعم الإنتاج السينمائي سيكون له التأثير الأكبر على بناء الشخصية الإنسانية العراقية».
ورأى عقيل مهدي رئيس اللجنة التحكيمية للمهرجان: «أن هذه اللحظات هي لحظات نادرة في تاريخ العراق السينمائي، فبعدما تخطّى المهرجان دورته الأولى يُعقد هذا المهرجان بدورته الثانية رغم كل الصعوبات». وأكد: «أن لجنة التحكيم المكونة من عقيل مهدي وبرهان شاوي وعلاء المفرجي وصباح مهدي وطارق الجبوري وعبد الهادي مبارك ومهدي عباس هي من دعاة السينما العراقية الجادة». وأوضح: «إنهم ينظرون في جمالية الفيلم بمنظور مستقبلي لأن جل المشاركين في هذا المهرجان هم من الشباب الذين يرسمون جيلاً جديداً للسينما العراقية في ابتكار طرائق سينمائية». وشهد اليوم الأول من المهرجان عرض الفيلم العراقي ذبذبة مفقودة للمخرج صابر شابي والفيلم المغربي التسامح للمخرج عبد الله نيهران والفيلم العراقي العودة الى الفردوس للمخرج فاضل العقابي».
يذكر أن مجموع الأفلام المشاركة في المهرجان 65 فيلماً تسجيلياً ووثائقياً من 15 دولة عربية وأجنبية من بينها 24 فيلماً عراقياً وخمسة أفلام عراقية مشتركة مع الدنمارك وأوستراليا.