تحتل الشبكة الالكترونية حيزاً مهماً في حياة الصغار اليومية، وتطغى لغتها على حواراتهم وغرف التواصل فيما بينهم، وهو ما يحتم البحث عن وسائل لتعزيز معرفة الصغار بلغاتهم الأم. في هذا الإطار تأتي مشاركة باحثين عرب واجانب في مؤتمر يعقد في 17 الشهر الجاري في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة بشأن علاقة الطفل العربي بلغته القومية. وجاء في بيان صادر عن المجلس العربي للطفولة والأمومة منظم مؤتمر “لغة الطفل العربي في عصر العولمة” إن أكثر من 40 ورقة بحثية ستقدم إلى المؤتمر الذي “يتزامن انعقاده مع الاحتفالات الدولية باليوم العالمي للغة الذي تطلقه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)”.وسيعرض في افتتاح المؤتمر اوبريت غنائي عنوانه “مرحى يا أبناء الفصحى” كتبه الشاعر المصري حسن طلب ولحنه منير الوسيمي.
وفي البيان أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام سيناقش قضايا منها تحديد أدوار اللغة العربية ووظائفها في تكوين الهوية العربية، وإمكان تعلم العلوم الحديثة باللغة العربية والاطلاع على الخبرات الأجنبية في هذا المجال، واستراتيجية مستقبلية لتمكين الطفل العربي من استخدام لغته القومية بكفاءة، وإشكالية الشعر الموجّه للطفل، ولغة الفضائيات وتأثيرها في تكوين هوية الطفل العربي، وواقع اللغة في عالمنا العربي واستخداماتها.
ويعقد المؤتمر بالتعاون مع منظمات دولية وإقليمية هي اليونسكو والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) وجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
وبين الخبراء العرب الذين سيشاركون في المؤتمر عبد العزيز التويجري مدير الإيسيسكو والناقد السعودي أحمد المعتوق وأستاذ اللسانيات في جامعة تونس عبد السلام المسدي وسليمان العسكري رئيس تحرير مجلة “العربي” الكويتية وأحمد عكاشة رئيس جمعية الطب النفسي المصرية.
(رويترز)