غزة ـ رائد لافي
احتفل الحاج عبد المطلب سالم من بلدة سنجل قرب رام الله أخيراً بعيد ميلاده المئة، وفي اليوم نفسه وضعت زوجته دلال ابنهما منصور.
دلال هي الزوجة الثالثة للحاج سالم، فقد تزوجها بعدما توفيت زوجتاه السابقتان، وقد عقد قرانه عليها قبل خمس سنوات. وكانت مفاجأة سارة بالنسبة إلى سالم حين ذهبت دلال لإجراء فحوصات عادية قبل تسعة أشهر، إثر وعكة صحية لتفاجأ بأنها حامل ولم تصدق الخبر فأغمي عليها من هول الصدمة.
بعد تسعة أشهر من الحمل وضعت دلال ابــــــــــنها الــــــــبكر الأول، وقد انضم إلى 15 شقيقاً وشقيقة هم أبناء الحاج سالم الذي احــــــــــتار كثيراً في اختيار الاسم المناسب لابنه الجديد، فمع هذا العدد الكبير من الأبناء والأحفاد وأبناء الأحفاد لم يعرف مــــــــــاذا يســـــــــميه حتى استقر على اسم منصور.
أبناء الحاج سالم شعروا بصدمة حين سمعوا بخبر حمل زوجة أبيهم، لكنهم فرحوا بمنصور عند ولادته. ويبلغ أكبر أولاد الحاج سالم من العمر 66 عاماً وأصغرهم 26 عاماً، وقد تزوج حديثاً ورزق بنتاً تبلغ من العمر ثمانية أشهر.
وللحاج سالم 35 حفيداً و6 من أبناء الأحفاد، وهو رغم تقدمه في السن يتمتع بصحة جيدة ونشاط غير محدود.
ويملك الحاج سالم أراضي واسعة لا يزال مواظباً على الذهاب إليها ويشرف على زراعتها وحرثها ويساعد في قطف الزيتون.
وهو يعشق الطبيعة ولا يأكل إلاّ الأطباق الصحية ولا يتناول المأكولات المعلبة ويفضل “سفرة بلدية” من الجبن والسمن البلدي ولحم الضأن وخبز الطابون، ولا يشرب الشاي ولا القهوة، بل يقتصر شرابه على العصير والحليب.