لم تنفع كل المحاولات الحثيثة والنداءات من أجل الحدّ من صيد الحيتان في العالم. إذ تحرك أسطول ياباني لصيد الحيتان امس في حملة يقول ناشطون إنها ستستهدف للمرة الأولى الحوت الأحدب، وهو نوع معمّر يفضّله عشاق مراقبة الحيتان.وقالت جماعة «السلام الأخضر» Greenpeace المعنية بحماية البيئة إن سفينة تحركت من ميناء شيمونسكي في طريقها إلى القطب الجنوبي، مضيفة أنه يتوقع أن تلحق بها سفن أخرى لاحقاً. وحظّرت اليابان التي تقول إن صيد الحيتان «موروث ثقافي تقليدي لها» الصيد التجاري للحيتان عام 1986 امتثالًا لمذكرة دولية، لكنها ستبدأ العام المقبل بالقيام بما تقول إنه بحث علمي عن الحيتان. وقالت جماعة السلام الأخضر إن سفينتها «سبرانزا» ترابط داخل المياه الإقليمية اليابانية بانتظار أن تعترض الاسطول خلال الأيام القادمة للمطالبة بعودة الحملة إلى اليابان.
وقال كارلي توماس قائد السفينة «سبرانزا» «إنه صيد تجاري واضح.. وهدف الحكومة اليابانية هو استئناف الصيد التجاري للحيتان.. هناك اتفاقية تحظّر الصيد التجاري للحيتان ويتعين عليها تطبيقها».
ومن بين الحيتان التي تنوي اليابان اصطيادها، نحو 50 من الحيتان ذات الزعانف التي تواجه خطر الانقراض و50 حوتاً أحدب، وهو المفضل لدى هواة مشاهدة الحيتان.
(رويترز)