كشفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن أطفالاً دون العاشرة من العمر ارتكبوا نحو 3000 جريمة العام الماضي في بريطانيا، من دون أن تجري محاكمتهم بسبب صغر سنهم.وقالت إن أرقاماً جديدة تظهر أن نحو 1300 حادث خلّفت حرائق متعمدة وأضراراً جنائية وأكثر من 60 اعتداء جنسياً ارتكبها أطفال دون العاشرة من العمر في إنكلترا وويلز حيث لا يمكن القوانين المرعية توجيه تهم ارتكاب جريمة للأطفال دون التاسعة من العمر. وأضافت أن 2840 جريمة وقعت العام الماضي كان المشتبه بارتكابها أطفــــــــالاً دون العــــــــــاشرة ونحو نصفها كانت قضايا تتعلق بالحرق المتعمّد والإضرار الجنائية، فضلاً عن 66 جريمة جنسية من ضمنها اعتداءات جنسية على أطفال دون الثالثة عشرة من العمر.
ونسبت الإذاعة إلى المحامي جون فينابالز قوله «إن خفض عمر المسؤولية الجنائية إلى أقل من السن المعمول بها حالياً سيوجه رسالة قوية إلى المجرمين الأطفال».
ويتفاوت سن المسؤولية الجنائية عبر العالم، فالقوانين المرعية في سكوتلندا على سبيل المثال تسمح بمحاكمة الأطفال دون الثامنة من العمر في الجرائم الخطيرة فقط، فيما تبلغ في إنكلترا وويلز 10 سنوات، و12 في كندا، و13 في فرنسا، و14 في ألمانيا، و15 في اليابان وروسيا وإيطاليا، و18 في البرازيل والبيرو، بينما تراوح بين 6 و10 في المحاكم الفدرالية في الولايات المتحدة.
(يو بي آي)