ليال حداد
يبدو أن الطرق التقليدية لمكافحة البعوض والذباب لم تعد تواكب التكنولوجيا الجديدة. فقد أصبح بإمكان من يريد، أن يتخلص من هذه الحشرات المزعجة بواسطة... حاسوبه. فبرنامج anti mosquito الموجود على أكثر من موقع على الانترنت هو الوسيلة المبتكرة لذلك. فعند تحميله على الحاسوب يبدأ بإصدار ذبذبات كفيلة بإبعاد الحشرات عن الغرفة الموجود فيها الحاسوب. وقد لاقى هذا البرنامج إقبالاً كبيراً من متصفحي الانترنت. فقد استخدم البرنامجَ أكثر من عشرين ألف متصفح، وقد علّق عدد منهم على فاعليته فأكدوا أنه يعمل بطريقة فعالة، وحتى إنه في بعض الأماكن أكثر فاعلية من الأقراص الخاصة بقتل البرغش.
من ناحية اخرى فإن مخترع البرنامج وهو تايلندي الجنسية ويدعى سارانيو فقد أكد أن برنامجه «فعّال بنسبة تسعين في المئة، ويقوم على إصدار ذبذبات غير مسموعة للبشر تخيف الذباب والبعوض بنسبة كبيرة فتبعدها مسافة كبيرة عن مكان وجود الحاسوب».
وقد قال سارانيو إنّ فكرة البرنامج نشأت بسبب مشكلة البعوض التي يعاني منها التايلنديون والتي تسبّب الأمراض في أوقات كثيرة. غير أن بعض الأشخاص سجّلوا بعض السلبيات واشتكوا من أنه يسبّب آلاماً في الرأس إذا شُغّل لفترة طويلة.
أما الموقع الذي تم تحميل البرنامج عليه للمرة الأولى فهو موقع www.thaiware.com