بلال عبود
يستقبل موقع «يهود لبنان» زوّاره بجملة «لبنان أكثر من بلد، إنه رسالة» ويؤكد أصحاب الموقع أن رسالتهم هي «المحبة والحفاظ على التراث التاريخي لأبناء الطائفة اليهودية في لبنان الذي يُعرف بالمجتمع اليهودي في لبنان» والذي يمثّل جمعية تعنى بشؤون اليهود اللبنانيين المغتربين والمقيمين.
يصف الموقع لبنان بأنه «البلد العربي الوحيد الذي ازداد عدد اليهود فيه بعد 1948» وهذا ليس من قبيل الصدف، «فاليهود اللبنانيون هم جزء تاريخي من المجتمع اللبناني يحميهم الدستور مثل باقي الطوائف، وهم لم يواجهوا حتى الآن أي تغيير في المعاملة القانونية ولم يطردوا من وظائفهم مثلما حصل في الدول العريبة المجاورة». يشير ارون ميشال بيضون، وهو مؤسس الموقع، إلى أن «وضع الطائفة اليهودية في لبنان تغير مع الحرب الأهلية، فهاجر معظم اليهود الى الارجنتين والبرازيل وكندا». وفيما لا إحصاء دقيقاً لعدد ابناء الطائفة اليهودية في لبنان، يؤكد أرون أنهم بين 500 و 1500 يعيش معظمهم في بيروت والكثير منهم غيّروا أسماءهم وهوياتهم بدافع الخوف.
يحتوي الموقع على معلومات وصور عن تاريخ اليهود في لبنان وعن طريقة التواصل فيما بينهم في بلدان المهجر، كذلك يضم مقالات وآراء لرؤساء الجمعيات اليهودية وبعض الكتّاب العالميين مثل باولو كويلو. يرفض هذا الموقع ربطه بأي جهة سياسية خارجية وأجنبية، ويؤكد انتماءه اللبناني واحترامه للدستور والقانون اللبنانيين. وهو ليس حكراً على اليهود « فأي شخص يؤمن بأفكار الحرية والمساواة واحترام حقوق الآخرين يمكنه أن يكون جزءاً من عمل هذه الجمعية» شرط الابتعاد عن المواضيع السياسية او العنصرية. لا يقبل الموقع أي مقالات او تعليقات تتعلق بالصراع العربي ـــــ الاسرائيلي، وهو يشدّد على احترام الآراء المختلفة والديموقراطية في التعبير، على أن تلتزم المواضيع المطروحة مبادئ إنسانية عامة غير سياسية.
www.thejewsoflebanon.org