غزة ــ رائد لافي
مات «فرفور» أول من أمس على شاشة فضائية «الأقصى». وقد قتله ضابط إسرائيلي بعدما عجز عن مساومته وإقناعه ببيع أرضه.
انتهت حياة فرفور القصيرة التي أثارت جدلاً واسعاً، لاستخدام قناة الأقصى الفضائية التابعة لحركة «حماس» هذه الشخصية الهزلية الشبيهة بميكي ماوس في برنامج «رواد الغد» للأطفال الذي يروّج لأفكار الحركة الإسلامية.
وفاجأت قناة الأقصى المشاهدين في الحلقة الأخيرة من البرنامج، مساء الجمعة الماضي، بـ«اسكتش» قصير مدته ثلاث دقائق. فرفور الذي يشبه شخصية «ميكي ماوس» التي تنتمي إلى عالم «ديزني»، للمرة الأخيرة على الشاشة من خلال الاسكتش في مشاهد «صمود» معلناً التشبث بأرضه، رافضاً المساومة والإغراءات المالية الكبيرة من ضابط إسرائيلي في مقابل التنازل عن أرضه في فلسطين المحتلة.
قام الإسرائيلي بقتل فرفور في مشهد «مأساوي» أثار حزناً كبيراً في نفس مقدمة البرنامج الطفلة سراء التي أعلنت خبر استشهاد زميلها فرفور على يد «إرهابي من قتلة الأطفال».
واجتهدت الطفلة سراء، التي أكملت البرنامج لنحو ساعة وسط أجواء من الحزن، في إقناع مشاهديها من الأطفال بأهمية السير على خطى فرفور الذي دفع حياته ثمناً للتمسك بالأرض وعدم الخضوع للمحتل.
وأثار الطفلان فرفور وسراء جدلاً واسعاً واعتراضاً في إسرائيل ودول أخرى، للجوئهما إلى بث رسائل سياسية تروّج لأفكار حركة «حماس» القائمة على مقاومة المحتل، والتمسك بالثوابت الوطنية.
وكانت وريثة والت ديزني مبتكر شخصية «ميكي ماوس» الشهيرة، شنت هجوماً شرساً على حركة «حماس» وقناة الأقصى، لاستخدامهما شخصية شبيهة في «التحريض على العنف».
وتستعد قناة «الأقصى» لابتكار شخصية جديدة بدلاً من فرفور، ستظهر في حلقة يوم الجمعة المقبل إلى جانب الطفلة سراء، وفقاً لرئيس قسم الإخراج في القناة سمير أبو محسن.
وقال أبو محسن لـ«الأخبار» إن القناة تعكف حالياً على ابتكار شخصية جديدة من تصميمها الخاص، لتأخذ مكان فرفور الذي أثار جدلاً بدعوى أنه شبيه بشخصية «ميكي ماوس».
وشدد على أن القناة حريصة على أن تكون الشخصية الجديدة ذات سمات خاصة، كي لا تتشابه مع أي شخصيات هزلية أخرى، لتجنب أي انتقاد، رافضاً الكشف عن اسم وملامح الشخصية الجديدة التي ستحل مكان «الشهيد فرفور».