توصل علماء فضـــــــــاء أميركيــــــون إلى اكتشـــــاف أدلة على وجود مياه على سطح كوكب عملاق خارج المجموعة الشمسية، لكنهم في الوقت ذاته قالوا إن من غير المتوقع أن تكون هناك حياة على سطحه بسبب درجة حرارته العالية التي تصل إلى ألفي درجة مئوية. وجاء في مجــــــــلة «نايتشر» العلميـة أن العلمـاء اكتشفـــوا المياه على سطح كوكــب HD 189733b، وهو أحد الكواكب المكونة أساساً من الغازات عن طريق تيليسكوب الفضاء سبيتزر التابع لوكالة الفضاء الأميركية «نــــــاســـا»، والكــــــــوكب الجــديــــد يبعد عن كوكبنا مسافة 20,5 سنة ضوئية.
يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يرصد خلالها وجود مياه على سطح كوكب خارج المجموعة الشمسية.
ويقول باحثون إن وجود المياه على هذا الكوكب قد يكون دليلاً على وجود مياه على سطح الكواكب العملاقة المكونة من الغازات. وفي مجموعتنا الشمسية كواكب عملاقة من الغازات مثل كوكب زحل.
ويبعد كوكب HD 189733b حوالى 46 سنة ضوئية عن شمسنا.
ورغم أن المياه أمر حيوي للحياة، إلا أن من غير المتوقع أن تكون هناك حياة من أي نوع على سطح كوكب HD 189733b بسبب ارتفاع درجة حرارته.
والسبب في ارتفاع درجة حرارة الكوكب قربه من نجمه، حيث إنه أقرب بحوالى 30 مرة من قرب كوكب الأرض من الشمس.
وكان فلكيون قد اكتشفوا كوكباً جديداً يعتقدون أنه أكثر الكواكب المكتشفة حتى الآن شبهاً بالأرض خارج المجموعة الشمسية، حيث يحتوي على مياه سائلة تجري على سطحه.
ويقول الفلكيون إن درجات الحرارة المعتدلة التي يتميز بها هذا الكوكب الجديد تعني أن المياه التي يحتويها ستكون على شكل سائل، ما يعزز الاعتقاد بوجود حياة على سطحه.