ليال حداد
في السابع والعشرين من آب المقبل قد «يشاهد سكان بعض الدول كوكب المريخ يقترب من الأرض، وسيتمكّن اللبنانيون من مشاهدته بالعين المجرّدة واضحاً كالقمر الساعة الثانية عشرة ظهراً»، هذه المعلومات تناقلها اللبنانيون عبر البريد الإلكتروني أخيراً.
إلّا أن أبرز ما جاء في الرسالة الإلكترونية أن «على كل شخص أن يتمنّى أمنية معينة و«سحر المريخ» سيكون كفيلاً بتحقيق هذه الأمنية». وتتضمّن الرسالة بعض الإرشادات والتحضيرات لاستقبال هذا اليوم «التاريخي»، لأننا سنفتقد المريخ طويلاً قبل أن يظهر بوضوح عام 2287، وبالتالي فإن أحداً من سكان الأرض الحاليين لن يكون قادراً على مشاهدته مرة أخرى.
بعض متلقّي هذه الرسالة نظّموا جداول لنشاطاتهم وفق هذا اليوم، فقرّر بعضهم الاحتفال بزواجه خلاله، أمّا المتشائمون الذين يؤمنون بأن ظهور المريخ الى جانب القمر أمر سيء، فقد بعثوا رسائل إلكترونية مضادة يطلبون فيها من اللبنانيين ملازمة منازلهم لأن ظهور كوكبين الواحد إلى جانب الآخر، أي القمر والمريخ، قد يتسبّب بمتاعب وبكوارث طبيعية. روّج المتشائمون لنظرية ملازمة البيت خوفاً من الكوارث دون أن يتمكّنوا بالطبع من تقديم أي براهين علمية تثبت صحّة نظريتهم.