ليال حداد
أربعة عشر حزباً لبنانياً ورؤساء الجمهورية ورؤساء الحكومات ورؤساء للبرلمان يجتمعون على سطح مجموعة أو بالأصح لعبة أصدرتها أخيراً مؤسسة «سافينا غروب» ووزعتها الشركة اللبنانية لتوزيع الصحف والمطبوعات، وتُباع في جميع المكتبات اللبنانية تحت اسم «أحزاب وألوان». تنصّ قوانين اللعبة البسيطة على ضرورة إلصاق صورة النائب أو الوزير أو الرئيس في المكان المخصص لها داخل المجموعة. وتباع هذه الصور في مغلفات خاصة، ويحتوي كل مغلف على أربع صور.
أما «الأحزاب» الموجودة داخل المجموعة فهي التي تؤدي دوراً مهماً في تحديد الحياة السياسية في لبنان هذا العام، وهي التي تختصر انتماءات أغلب اللبنانيين.
ويوضح كتيب المجموعة أنه تم استثناء عدد من الشخصيات السياسية الفاعلة والمستقلة في لبنان. وتخصص المجموعة صفحتين للأحزاب التي تتمثل بثلاثة نواب أو أكثر في المجلس الحالي، وهناك صفحة واحدة للأحزاب الأخرى. أما ترتيب الأحزاب، فهو ببساطة حسب التاريخ الذي تأسست فيه «من الأقدم أي حزب الكتائب، إلى الأحدث أي حركة اليسار الديموقراطي».
واللافت أنه تحت صورة كل عضو من أي حزب يوجد تاريخ ميلاده إضافة إلى تاريخ الراحلين منهم، ويُضاف الى الصورة مربع أو مثلث أو دائرة صغيرة توضح اذا ما كان العضو نائباً أو وزيراً، فإشارة المربع هي للنواب وإشارة المثلث لرؤساء الاحزاب، والدائرة للوزير أو رئيس الحكومة. وتحتوي كل صفحة لمحة عامة عن الحزب أو الحركة السياسية، أي سنة التأسيس، والمقرّ الرئيسي، وتاريخ دخول أول ممثل له إلى المجلس النيابي، وعدد وزرائه، ورئيسه الحالي. وتلوّن صفحة كل حزب باللون المعتمد لديه، فصفحة حزب الله لونها أصفر، وصفحة تيار المستقبل زرقاء، وصفحة التيار الوطني الحر لونها برتقالي..
والأحزاب الاربعة عشر في المجموعة هي: الكتائب اللبنانية، والحزب التقدمي الاشتراكي، وحركة أمل، والقوات اللبنانية، وحزب الله، والتيار الوطني الحر، وتيار المستقبل، والطاشناق، والحزب الشيوعي اللبناني، والحزب السوري القومي الاجتماعي، والكتلة الوطنية، وحزب الوطنيين الاحرار، وتيار المردة، واليسار الديموقراطي. ويلفت هذا التوزيع إلى غياب معيار منطقي في «اعتماد» الأحزاب.
من ناحية أخرى، خصصت المجموعة في بدايتها سبع صفحات للبنان مستقلاًّ عن أحزابه. فالصفحة الاولى فيها خانات للعلم اللبناني، وصورة العاصمة والعملة والخريطة والشارة الجمهورية وشعار الجيش.
اما الصفحات الخمس التالية فهي مخصصة للرؤساء منذ الاستقلال حتى اليوم، وتحت كل صورة اشارة الى بداية ولايتهم ونهايتها، او عدد الحكومات التي ترأسوها، وبالنسبة إلى رؤساء مجلس النواب فتتم الاشارة الى أشهرهم. وفي الصفحة الأخيرة خانات للرؤساء الثلاثة الحاليين.
وتوضح المجموعة أن هدفها من هذا المشروع «تثقيفي وترفيهي، بعيداً عن اية اعتقادات سياسية، وأن جمع المعلومات الموجودة تم بكل موضوعية».
سعر النسخة الواحدة ثلاثة آلاف ليرة لبنانية فيما سعر كل مغلف يحتوي على الصور 750 ليرة. وقد اكد بائعون في مكتبات من مناطق مختلفة، أن الإقبال كثيف على هذه المجموعة وخاصة من الأولاد والمراهقين.