ليال حداد
ما هي القواسم المشتركة بين الرئيسين الأميركيين لينكولن وجون كنيدي؟ قد يبدو السؤال غريباً للوهلة الأولى. إلا أن الرسالة الإلكترونية التي تم تداولها أخيراًُ تدّعي وجود أكثر من «مئة وجه شبَه» بين الرئيسين.
لينكولن انتخب نائباً للمرة الأولى عام 1846 وكنيدي انتخب نائباً للمرة الأولى بعد مئة عام أي عام 1946. لينكولن انتخب رئيساً للجمهورية عام 1860 فيما انتخب كنيدي رئيساً عام. محاولة اغتيال لينكولن جرت عام 1861 وقد أفشل المحاولة شرطي اسمه جون كنيدي. ومن أوجه الشبه أيضاً أن كلًّا من الرئيسين فقد ولداً له أثناء وجوده في البيت الأبيض، كان للينكولن سكرتيرة اسمها كنيدي فيما كان لكنيدي سكرتيرة اسمها لينكولن.
اما الشكل ففيه أيضاً بعض نقاط الشبه، فقد كان طول كل منهما يقارب ست أقدام. ويظهر الشبه أيضاً في طريقة كلامهما، فالاثنان اشتهرا بكثرة استعمالهما عبارات من الإنجيل ومن كتابات شيكسبير.
من الناحية العائلية تتحدث الرسالة عن أوجه شبه غريبة: فالرئيسان سُمّيا على اسم جديهما، وكلّ منهما فقد أختاً قبل انتخابه، كذلك زوجتا الرئيسين اشتهرتا باهتمامهما بالموضة.
اما فيما يتعلق بعملية اغتيالهما، فأيضاً هنالك العديد من أوجه الشبه: أطلق النار على كل من الرئيسين يومي جمعة، وأصيبا في رأسيهما.
المتهمان بالقتل ماتا قبل محاكمتهما. وقد أُطلقت النار على لينكولن في مسرح فورد وأطلقت النار على كنيدي في سيارة من ماركة فورد. وكذلك فإن عائلتي الرئيسين الراحلين انتقلتا بعد عملية الاغتيال الى بيتين متجاورين في الشارع نفسه في منطقة نيو يورك.
تقول الرسالة الإلكترونية إن خلف الرئيس لينكولن كان أندرو جونسون المولود عام 1808، وخلَفَ كنيدي ليندون جونسون المولود عام 1908.