صباح أيوب
هل يحلُّ العالم الإلكتروني مشكلة البطالة المتنامية في العالم الواقعي؟ هذا ما يأمله القيِّمون على موقع «second life». وفي أحدث «فكرة» جمعت شركات التوظيف مع أحد أكثر المواقع الإلكترونية انتشاراً، أصبح بإمكان طالبي الوظائف أن يجروا مقابلاتهم إلكترونياً مع مسؤول توظيف «وهمي»! إذ حجزت كلّ من Accenture و L Oreal و Cap Gemini وغيرها من أهم شركات التوظيف والاستشارات في العالم، مكاناً لها في «Second life» حيث يمكن الزائرين تكوين عالمهم الوهمي، من شراء أراضٍ، إلى بناء منازل، والتحدث مع «جيرانهم» من الزوّار الآخرين... وبالتالي ليس على الراغبين في الحصول على وظيفة ما إلاّ أن يزوروا العنوان www.neojobmeeting.com. حيث يقوم باستجواب الباحثين عن عمل، شخص افتراضي يحاورهم «من الجهة الأخرى من شاشة الكومبيوتر».
وقد أثبتت هذه التجربة نجاحاً، حسب ما تقول المتحدثة باسم Accenture، إذ قُدمت أكثر من 1000 سيرة ذاتية خلال 3 أسابيع، 200 منها لأشخاص يتمتعون بالمواصفات المطلوبة. كما «يُبشّر» المسؤولون في الشركة بأنّ مسألة إجراء المقابلات عبر الإنترنت ليست إلا الخطوة الأولى في مراحل تطوير أسلوب التوظيف في العالم.
من جهة أخرى، سجّل بعض زوّار موقع «Second life» بعض الملاحظات السلبية على هذا النمط الجديد، إذ تحدّثوا عن عدم إمكان الحكم على «المظهر، من ثياب وتعابير الوجه» التي قد تكون مفيدة لملاءمة الشخصية مع الوظيفة. ويؤكّد مسؤولو التوظيف في Accenture أنّهم يراقبون بشكل دقيق القدرات اللغوية لمقدّم الطلب عبر «محادثته» كتابةً على الإنترنت، ويشدّدون على أنّ محاسن تلك الطريقة تكمن في أن المستجوَب يكون مرتاحاً، ما يمكّنه من الانتقال إلى مواضيع أخرى يُبرز فيها قدراته وشخصيته.