كامل جابر
تعزيزاً للسياحة في لبنان، وخصوصاً في ظل الاضطرابات السياسية والأمنية الصعبة التي يعانيها، وفي خطوة لافتة، أطلق موقع «الجالية اللبنانية في الكويت» www.lebaneseinkuwait.com حملة تشجيعية على السفر إلى لبنان، هذا الصيف، تحت عنوان «أكيد نازل»، آملين أن يُسهم المغتربون بزيارتهم هذه في تحريك العجلة الاقتصادية في بلدهم الأمّ.
واختيار عبارة « أكيد نازل» تأتي جواباً حتمياً على سؤال يتداوله اللبنانيون بين بعضهم، وبعض أصدقائهم العرب، عبر الهاتف، في العمل، وحتى في المتنزهات والطرقات والأسواق حين يتلاقون فيسألون: «شو نازل هالصيف ع لبنان؟» ويأملون أن يكون الجواب «أكيد نازل».
يؤكد رالف القاعي مؤسس فكرة الموقع في الكويت وبعض دول الخليج، أنها «خطوة داعمة للسياحة في لبنان؛ لذلك أطلقنا الحملة، لتشجيع أبناء الجالية اللبنانية في الكويت أولاً، والإخوان العرب أيضاً على زيارة لبنان هذا الصيف والاستمتاع بطبيعته والمراكز السياحية فيه». ويشير إلى أن الحملة «تتضمن إعلانات على الإنترنت، مقالات في الصحف الكويتية المحلية، بالإضافة إلى رسائل قصيرة sms توجه إلى أعضاء الموقع، اللبنانيين، الذين يفوق عددهم 2700 مقيم، فضلاً عن الاتصالات الهاتفية المباشرة. وهذا الأمر تعدى المقيمين في لبنان، إلى أصدقائهم وأقربائهم في عدد من دول الخليج».
أما الإعلان البارز الذي يظهر مباشرة على موقع اللبنانيين في الكويت فهو كناية عن «بروشور» من عشر صور سياحية ملونة تتوسطها عبارة «أكيد نازل». والصور ممهورة بعبارات مختلفة، بلغة الإنترنت، مثل : «وَلعَانة» تحت صورة ليلية فنية في أحد النوادي اللبنانية وعبارة «الماما والبابا» لصورة تعبِّر عن جمع شمل العائلة، أو «مش معقول» لحفلة موسيقية و«مازة إكسترا» للمازة اللبنانية و«عجقة كتير» لساحات بيروت المحتشدة بالرواد و«أرز لبنان» و«بيت الضيعة» لمشاهد قروية نموذجية في الجبل اللبناني و«زهزهنا» في أحد المسابح اللبنانية.
ويشير محمد زكي شكر، أحد الأعضاء الفاعلين في الموقع، إلى أن عبارة «أكيد نازل، باتت متداولة بين مختلف اللبنانيين في الكويت، البعض يربطها أحياناً بجملة استدراكية، سنتابع الوضع هناك، وفي ضوء ذلك نقرر النزول، إن شاء الله يكون الوضع جيداً؛ يعني نازل؟ أكيد نازل». يُذكر أن هذا الموقع قد نظّم، في يومه السنوي المفتوح، بحضور 940 فرداً من أعضاء الموقع وعائلاتهم، في منتجع «الشيك» في الكويت؛ يوماً تضامنياً مع الجيش اللبناني و«تحية لشهدائه الذين سقطوا خلال المعارك الأخيرة دفاعاً عن الوطن، وقام الحضور بالتوقيع على علم لبناني عملاق سيرسل إلى لبنان»؛ يقول شكر.
يذكر أن الـموقع www.lebaneseinkuwait.com هو تجمع يضم آلاف اللبنانيين المقيمين في الكويت؛ ويقدم لهم خدمات يومية على الإنترنت، بالإضافة إلى النشاطات المتنوعة خلال العام. وبعد نجاحه في الكويت قام مؤسس الموقع رالف القاعي، المقيم في الكويت منذ سنة 2001 بنقل الفكرة إلى كل من البحرين وقطر.