تم اكتشاف مقبرة هيرود الاكبر «ملك اليهود» في عهد الامبراطورية الرومانية في يهودا القديمة. المقبرة في «الهيروديم» حيث يوجد قصر هيرود الحصين فوق تلال تبعد بضعة كيلومترات عن مدينة القدس، هذا ما أعلنه باحثون من الجامعة العبرية في القدس.وكان هيرود ملك يهودا القديمة بين سنة 37 قبل المسيح والسنة 4 ميلادية، وهو معروف تاريخياً على انه سفاح وقاتل وكبنّاء كبير. فهو لم يتردد في قتل كل من يهدد عرشه. والجدير بالذكر ان الكنيسة اعطت صورة دموية جداً عن هذا الملك.
ويُعرف هيرود بأنه اتبع خلال حكمه النهج الروماني في تشيّد الابنية الضخمة. فبنى مسرح القدس، واعاد تشيّد وتقوية جدرانها ومن ثم عمل على توسيع هيكل سليمان.



بوصلة التراث

أطلقت مصلحة الدولة للآثار في الصين مشروع «خطة البوصلة» لاستكشاف القيمة العلمية لـ«الإبداعات الصينية في العصر القديم»، ودفع المهتمين بالآثار والمبدعين الشباب في كل المجالات إلى تطوير كفاءاتهم، وفق ما أعلن متحدث باسم المصلحة.
يستمر العمل في هذا المشروع أربع سنوات، وستستفيد السلطات الصينية منه لحماية التراث الثقافي في عموم البلاد.
وقال المتحدث باسم مصلحة الآثار لوكالة «شنخوا» للأنباء أنه ستُعدّ ملفات خاصة عن «الإرث الثقافي في مجالات الزراعة والطب وصناعة الأدوية والري والمواصلات وإنتاج المواد المعدنية والغزل والنسيج»، وسيُستعان بالعلوم والتكنولوجيا الحديثة في إطار هذا المشروع،