تفيد تقارير علماء فلك من المشروع الإسلامي لرصد الأهلّة بإمكان اختفاء كوكب زحل خلف القمر مساء غد. وإذا صحت هذه التقديرات فإن مجموعتنا الشمسية ستشهد حدثاً نادر الحدوث، يمكن مشاهدته من معظم الدول العربية.وللمرصد مقرّان في الأردن والإمارات العربية، وقال رئيس المشروع المهندس محمد شوكت عودة، إن كوكب زحل سيبدأ بالاحتجاب في وقت قريب من موعد غروب القمر، وبالتالي يمكن مشاهدته لحظة الاختفاء في منطقة الخليج العربي، علماً بأن القمر سيغيب قبل عودة ظهور زحل من خلفه.
وتفيد التقارير أن احتجاب كوكب زحل خلف القمر لن يتكرر، وبالتالي لن يشــــــاهده سكان الدول العربية إلا في 2 شــــــــــباط 2019، أي بعد 12 عاماً.
وأضاف عودة أنه بالنسبة إلى مدينة أبو ظبي، فسوف يبدأ كوكب زحل بالاختفاء خلف القمر في الساعة الثانية عشرة و16 دقيقة ليلاً، وسيغيب القمر بعد ذلك بعشر دقائق فقط، وبالتالي تصعب مشاهدة الاحتجاب من دولة الإمارات.
وسيبدأ الاحتجاب في عمان، في الساعة الحادية عشرة و7 دقائق ليلاً، وسيعود زحل للظهور في الساعة الثانية عشرة و5 دقائق ليلاً. وفي القاهرة، سيبدأ الاحتجاب في الساعة الحادية عشرة و10 دقائق ليلاً وسيعود زحل للظهور في الساعة الثانية عشرة و8 دقائق ليلاً.
ويمكن مشاهدة الاحتجاب من شمال غرب آسيا وكل قارة أوروبا ومن شمال شرق قارة إفريقيا.