أطلق الصندوق العالمي لبحوث السرطان أخيراً موقعاً جديداً على شبكة الإنترنت موجهاً بشكل أساسي للأطفال لتعليمهم العادات الغذائية السليمة، ومكافحة السمنة بين صغار السن. والعنوان:www.greatgrubclub.comويسعى هذا الموقع إلى الوصول إلى جمهور تتراوح فئته العمرية بين 4 و7 سنوات لتعليمه عادات الغذاء الصحي، وذلك باللجوء إلى وسيلة جديدة هي سلاح «الكرتون»، وفق ما جاء في موقع «بي بي سي» الإلكتروني.
فإلى جانب المسابقات والألغاز يقدم الموقع قصصاً مصورة توفر للأطفال معلومات عن الغذاء والخضروات والفواكه وتشجعهم على تناولها بل وزراعتها. وجاءت هذه الخطوة بعد تزايد التحذيرات التي يطلقها الأطباء حول مخاطر انتشار البدانة بين الأطفال.
وتقول سارة كوفانديتش، من الصندوق العالمي لبحوث السرطان، إن الرسالة الصحية السليمة في مرحلة عمرية مبكرة أمر حيوي لمكافحة المرض والبدانة.
وقال متحدث باسم الصندوق إن الغذاء السيئ يمكن أن يكون له تداعيات خطيرة في ما بعد، مشيراً إلى أن الكثير من حالات السرطان تستغرق سنوات في تطورها، وتابع قائلاً: «إن الكثير من العادات الغذائية السيئة تكتسب في الصغر».
فهل ينجح أبطال القصص المصورة الكلب «سناك»، والبروفيسور «فودسمارت»، ومجموعة أصدقاء نادي الوجبة المفيدة في المساعدة على مكافحة البدانة بين الأطفال؟
تجدر الإشارة إلى أن بدانة الأطفال قد تسبب الضرر لأقدامهم وتعوق قدرتهم على المشي السريع.
وحسب البحث الذي قدم أمام «مؤتمر خبراء طب وعلل الأقدام» تبين أن الأطفال الذين يعانون البدانة أقدامهم أطول وأعرض من الطبيعي. وتبين أن الأطفال البدناء يعانون مشاكل في التوازن ويمشون بسرعة أقل من الطبيعي. ونبّه الخبراء إلى أن البدانة قد تسبب للأطفال على المدى الطويل مشاكل في القدم والساق والظهر.