زعم المهندس الفرنسي جان بيير هودين أنه حلّ لغز بناء الهرم الأكبر في مصر. وقال إنه شُيّد باستخدام منحدر متدرّج أو سلّمي داخلي لرفع الحجارة الهائلة إلى أماكنها. وكانت النظريات السابقة تشير إلى أن حجارة الهرم الأكبر، التي عددها ثلاثة ملايين ويزن كل منها 2.5 طن، قد رُفعت إلى أماكنها باستخدام مدرجات خارجية.
وقد توصل هودين إلى استنتاجه بعد دراسة استمرت ثماني سنوات، واستخدم نموذج محاكاة ثلاثي الأبعاد لتوضيح كيفية تشييد الهرم حسب اعتقاده. وقال هودين إن العمال استخدموا منحدراً متدرّجاً خارجياً لبناء أول 43 متراً، ثم بنوا مدرجاً داخلياً لحمل الحجارة إلى قمة الهرم الذي يبلغ طوله 137 متراً، وفق ما جاء في موقع “بي بي سي”.
وقال العالم بوب برير “إن كلام هودين يخالف النظريتين الأساسيتين عن الهرم، اللتين أحاضر فيهما منذ 20 سنة، وأعلم أنهما خاطئتان”.
وقال هودين إن استخدام مدرج داخلي خلال بناء الهرم حتى القمة كان من شأنه أن يعوق مجال الرؤية ولا يترك مساحة للعمل، بينما كان من شأن استخدام منحدر مدرّج طولي أمامي أن يحتاج إلى أعداد أكبر بكثير من الحجارة.
ومن الأمور الأخرى المثيرة للحيرة عدم وجود أدلة أو آثار لمدرجات خارجية في موقع الهرم الأكبر.
وقال هودين إنه من الممكن أن يكون حوالى 4000 عامل قد بنوا الهرم بحسب فرضيته، بدلاً من 100 ألف، كما تقترح النظريات الأخرى.