ستتحقق نبوءة كارل ماركس عام 2035، وسيقاتل أبناء الطبقة الوسطى للمطالبة بحقوق البروليتاريا، هذا ما تتوقعه مجموعة من الباحثين في وزارة الدفاع البريطانية.صحيفة «غارديان» البريطانية نقلت السيناريو الذي رسمه موظفو الوزارة. وجاء فيه أن ميكروبات إلكترونية متناهية الصغر وأسلحة إلكترومغناطيسية ستنتشر في العالم. وأن سكان دول الشرق الأوسط سيستمرون في التزايد بشكل كبير، فيما ستشهد أوروبا انخفاضاً جديداً في معدلات الخصوبة بين أبنائها. وسيستبدل المجرمون السكاكين والأسلحة النارية بآلات تحكّم، تمكنهم من السيطرة على الضحايا من جهة وعلى «عملاء وزملاء» لهم، وسيتمكنون من إدارة مجموعات إرهابية. وقد أصدر باحثو الوزارة البريطانية تقريرهم تحت عنوان «السياق الاستراتيجي للمستقبل»، وترتكز التحليلات الواردة فيه على «فرضيات» كما أكد الباحث كريس باري.
ويتناول التقرير قضايا عالمية، منها التنمية والاقتصاد في الصين والهند، وعسكرة الفضاء. وتوقع الباحثون البريطانيون أن يتم تطوير قنبلة إلكترومغناطيسية قادرة على تدمير كل أنظمة الاتصال في منطقة معينة، وقد تستخدم هذه القنبلة ضد «بلدة عالمية»، وقد تقتل هذه القنبلة البشر من دون أن تدمر الحجر.
التطور التكنولوجي ـــ وفق التقرير ـــ سيسهّل انتاج ميكروبات إلكترونية تُزرع في الدماغ، ولها استعمالات متنوعة لم يتم تحديدها.
نصف سكان الأرض سيعيشون في المدن، وستتفاقم المشاكل الاجتماعية، وستزيد نسب الفقراء. وفي الختام، يبدو أن الباحثين البريطانيين صدقوا مقولات «صراع الحضارات»، فجاء في التقرير أن الصراعات بين المسلمين والغرب ستستمر، وسيزداد نفوذ الصين دولياً.