ليال حداد
بلغت لعبة “سودوكو” 28 عاماً. فهذه اللعبة التي صارت تتمتع بشعبية كبيرة في كل أنحاء العالم حلت محل الألعاب الأخرى التقليدية كالكلمات المتقاطعة.
طريقة اللعب بها بسيطة جداً، على اللاعب أن يضع رقماً من واحد إلى تسعة في كل قسم من أقسام جدول مقسم إلى 81 خانة مقسمة بدورها إلى تسع مناطق. ويجب بالتالي أن يحتوي كل عمود وسطر ومنطقة في الجدول على جميع الأرقام من 1 إلى 9 بدون تكرار أي رقم. وتقسم اللعبة إلى 4 مستويات هي: المستوى السهل، والمستوى الوسط، والمستوى الصعب والمستوى الشيطاني.
والـ“سودوكو” من الألعاب اليابانية الفكرية لأن أول من طورها كان الياباني نيكولي عام 1986، ومن خلاله اتخذت شكلها الحالي. لكن أول من وضع أسس هذه اللعبة كان الأميركي هاورد غارنز في آذار عام 1979 وكانت لعبة بدائية.
انتشرت هذه اللعبة بشكل كبير جداً في لبنان عام 2006، وأدمنها عدد كبير من أبناء الجيل الشاب والصغار، حتى أن بعضهم بات يحتفظ بنسخة منها يحملها أينما ذهب.
وفي السنة الأخيرة استوردت المكتبات اللبنانية نسخاً عديدة من المجلات المختصة باللعبة من فرنسا والولايات المتحدة، إضافة إلى عدد من المجلات اللبنانية والعربية المتخصصة التي بدأ صدورها مع انتشار اللعبة في العالم العربي، والإقبال عليها كبير جداً، كما توضح عاملات في مكتبة أنطوان.
ومن الملاحظ أن معظم الصحف اللبنانية التي كانت تخصص صفحة للألعاب المتفرقة أدخلت السودوكو على صفحتها هذه.
واللافت أيضاً أن الهواتف الخلوية بات فيها لعبة سودوكو إلى جانب الألعاب التقليدية الأخرى. وعلى شبكة الإنترنت بالإمكان الحصول على عشرات آلاف المواقع المختصة باللعبة التي تقدم لمتصفحيها عدداً كبيراً من الخانات لحلها. وأشهر هذه المواقع:
www.sudoku.com
www.websudoku.com