ليال حداد
اللغة العربية لم تعد بالصعوبة التي يتخيّلها البعض. فحين يرى معظم الأجانب من أوروبيين وأميركيين أن اللغة العربية من أصعب اللغات وأن تعلّمها أمر شبه مستحيل يقترح موقع «مرح مع اللغة العربية» أو (www.funwitharabic.com) أسلوباً جديداً وسهلاً لتعليم لغة الضاد.
يهدف الموقع بشكل أساسي الى تعليم الأشخاص الذين يتكلمون اللغة الإنكليزية. ويقسم الموقع إلى ثماني فقرات.
بداية هناك فقرة مخصصة للتعريف باللغة والأبجدية العربية. وفقرة أخرى تظهر فيها أحرف الأبجدية العربية. عندما ينقر الزائر على كل حرف يستمع إلى كيفية لفظه إضافة الى شرح عن كيفية كتابة ولفظ كل حرف.
وفي الموقع ما يعرف بأغنية الأبجدية شبيهة بتلك التي يتعلمها الأولاد الصغار في صفوفهم الأولى، وهدفها طبعاً المساعدة على حفظ الأبجدية. وثمة فقرة لتمارين خاصة لتعليم كيفية الكتابة، وفي نهاية كل درس هناك ما يشبه الامتحان، حيث تطرح على “الطالب” أسئلة ويقترح الموقع أجوبة متعددة لكل سؤال وعلى الزائر اختيار الجواب الصحيح. وكل جواب مكتوب باللغة العربية وتحته الكلمة العربية مكتوبة بالأبجدية اللاتينية لتسهيل القراءة. أما قواعد اللغة العربية، وهي بطبيعة الحال الجزء الأصعب من الدرس، فتبدو أيضاً سهلة في الموقع حيث تعرض الدروس التي تسهّل قراءة اللغة العربية مثل التحريك أي كيفية لفظ الضمة والفتحة والكسرة، كما يتطرق الى الهمزة والتنوين.
وأخيراً يقدم الموقع مجموعة من الكتب التي ينصح بها متصفحيه إذا أرادوا تعلّم العربية بكل تفاصيلها.
وكما كل المواقع، بالإمكان الاتصال بالمشرفين على “مرح مع اللغة العربية” للاستفسار حول أي موضوع أو درس أو لتقديم الاقتراحات لتطوير الموقع.