بسام القنطار
أطلق بعض قادة المعارضة اللبنانية دعوات لمقاطعة المحال والمؤسسات التجارية التي تتحدى قرار الإضراب العام. لكن الخطوات العملية لتنفيذ المقاطعة جاءت من جانب مناصرين لحكومة الرئيس فؤاد السنيورة.
فلقد أنشأت شركة TT Group المتخصصة في مجال الترجمة والتدقيق اللغوي والطباعة على الكمبيوتر، ومقرها في منطقة ساحل المتن، صفحة خاصة في موقعها الالكتروني جاء فيها “هذه الصفحة مخصصة للمقاطعة، لا داعي بعد اليوم لمهاجمة المعارضة لأنهم فشلوا أصلاً. لكن للتاريخ فقط... فلقد صممنا هذه الصفحة”.
وفي هذه الصفحة أيضاً “سوف يتم في القريب العاجل إضافة أسماء الشركات والمؤسسات على أساس لائحتين أساسيتين، لائحة سوداء وتضم “كل الذين شاركوا في الإضراب السوري ــ الإيراني يوم الثلاثاء الواقع فيه 23 كانون الثاني 2007”. ولائحة أخرى بيضاء “للشجعان الذين تحدوا كل قرارات المنع”، وفتحوا مؤسسات وقرروا أن يكون يوم الثلاثاء يوم عمل منتج وعادي”. ولقد فصّل الموقع جدول اللائحة السوداء، وهو لا يضم حتى اللحظة اسم أية شركة، على أساس المناطق التالية: بيروت، كسروان، جبيل، الشمال، الجنوب والبقاع. وحدد عنواناً إلكترونياً لتلقي رسائل الزوار الذين سيساعدون في تحديد المؤسسات الموالية للسلطة والمؤسسات المعارضة لها.
أما الرسالة التي أرسلت إلى لوائح التوزيع الالكتروني والتي تحث على زيارة الموقع وإدراج الأسماء، فقد جاء فيها: “لا تنسوا أن تضعوا أسماء كل المحال والسوبر ماركت والمؤسسات ومحطات الوقود التي تشارك في الإضراب، وأسماء الذين تحدوا الخطر وعملوا طبيعياً. إن هؤلاء يستحقون كل التكريم والتقدير والتشجيع، أما الذين شاركوا فيستحقون العقاب، لأنهم خونة وجبناء... إنهم يقتلوننا”. ولقد أشار الموقع إلى أن اللائحتين السوداء والبيضاء ستتم إزالتهما بعد خمسة أيام من تاريخ إنشاء الموقع. والعنوان:
(www.boycott.grouptt.com)