ليال حداد
مرّ شهر على بدء راديو “صوتك” بثّ برامجه على شبكة الانترنت عبر موقع www.radio.sawtak.ws ويعمل المشرفون عليه على تطويره رغم الميزانية المادية المتواضعة المتوفرة لديهم.
الاذاعة لا تبث برامجها بشكل متواصل لأن المشرفين عليها يتابعون أعمالهم ودراساتهم، كما يوضح اكرم الحاج علي (23 عاماً ويعيش في المانيا). حكاية ولادة الإذاعة يرويها اكرم، المشرف الرئيسي عليها، فيقول: “كنت اقوم ببث بعض الاغاني عبر شبكة الانترنت، لكن لم يكن في إمكان اكثر من ثلاثة اشخاص الاستماع اليّ في وقت واحد، ثمّ تعرفت إلى شخص يملك “خادماً” (server) افتراضياً، وبدأت العمل على اطلاق الراديو”.
ويضيف “نعمل حالـــــياً على تطويره، وقد بدأنا فعلياً ببث نشرات أخبار يومية نقوم نحن بتــــــــحريرها وتسجيلها وإذاعتها، كما أننا نحضــــــــــــر لبرامج كومــــــــــيدية وحوارات فنية وسياسية”.
الاهم في راديو “صوتك” هو نوع الموسيقى التي تبث، فلا مكان للفن الهابط، ويرفض المشرفون على هذه الاذاعة الافتراضية القبول بنتاجات الموجة الفنية التجارية أو “الأغاني الشبابية الهابطة” وفق التسمية التي يعتمدها بعض النقاد الفنيين.
ويلفت أكرم إلى أنه وزملاءه يبثون “أغاني عصرية لا تخدش الأذن والحياء”. وتبقى “لأعمال زياد الرحباني ومرسيل خليفة و فيروز الحصة الاكبر من الوقت المخصص للموسيقى في الراديو”، وهي على أي حال ما يفضّله مستمعو هذه الإذاعة.
في إطار خطة تطوير راديو “صوتك”، يعمل المشرفون عليه على الإعداد لبدء نقل وقائع الاعتصامات في ساحة الشهداء، وذلك لمواكبة الاحداث. غير أن هذه الخطوة دونها عدد لا يستهان به من المشاكل التقنية. وتفـــــــــــوق تكلفته المادية إمكانات المشرفين، ومعظمهم من طلاب الجامعات، أكبرهم يبلغ من الـــعمر 23 عاماً.