صفوح منجد
حضر عدد كبير من الفنانين اللبنانيين أمس لوداع الممثل زكريا عرداتي الذي رحل عن 67 عاماً، وقد شارك في تشييعه إلى مثواه الأخير في مدافن طرابلس محبّوه وأفراد عائلته.
زكريا عرداتي أو “جميل” وهو الإسم الذي عرف به فنياً، التحق باكراً بفرقة صلاح تيزاني (أبو سليم الطبل) عام 1951 التي قدمت العديد من المسرحيات والتمثيليات والاسكتشات في المقاهي الشعبية ودور السينما وعلى خشبات المسارح في بعض الأندية الرياضية والكشفية والمدارس الخاصة في المدينة.
وانتقلت الفرقة إلى بيروت لتنضم إلى تلفزيون لبنان عند تأسيسه عام 1961 وقدمت عروضاً تقوم على الارتجال الفوري بدون تسجيل مسبق. زكريا عرداتي من الفنانين اللبنانيين الذين عانوا كثيراً في سبيل الترفيه عن المشاهدين، سواء في المسرح أو التلفزيون وكذلك عبر الإذاعة ــ ولاحقاً من خلال الأفلام السينمائية ــ لتقديم “الدراما” للمشاهد.
وقد عرف زكريا عرداتي بتلك الشخصية التي اعتاد عليها جمهور المشاهدين، في أغلب أدواره التلفزيونية، وبخاصة خلال التمثيليات التي تقدمها فرقة “أبو سليم”، وهي شخصية الشرطي أو الدركي الذي يتدخل ليضع حداً لمكائد زميله فهمان الذي عرف بأدوار “الشطارة” والاحتيال.
شارك عرداتي، الذي نعته نقابة ممثلي المسرح والإذاعة والتلفزيون، على امتداد حياته الفنية، في أكثر من 2200 حلقة تلفزيونية إضافة الى العديد من المسلسلات من بينها “سيارة الجمعية” و“المليونير المزيّف” و“بربر آغا” و“كل يوم حكاية” إضافة الى عشرات المسلسلات لفرقة «أبو سليم».
وقد شارك الممثل الراحل في برامج ومسلسلات قائمة على استخدام اللغة العربية الفصحى، وكانت له إسهامات في بعض أعمال الرحابنة، ونال العديد من الجوائز والدروع التكريمية والتقديرية.