آمال خليل
أتلفت النسخ الأصلية من أعمال المخرج الشاب شادي زيدان خلال القصف الإسرائيلي الذي استهدف مبنى تلفزيون “المنار “، لكن أعاد تركيب أفلامه التي كان يحتفظ ببعض منها، وشارك بها في عدة مهرجانات سينمائية دولية واستحقت التكريم. فبعد فوز فيلمه «الفلوكة» في مهرجان “السلام على نصر الله” الذي أقيم في طهران، كرّم مهرجان المدينة السينمائي الدولي الذي تنظّمه بلدية طهران زيدان عن فيلمه الآخر «شقائق النعمان».
وأوضح زيدان «أن فيلم «الفلوكة» فاز في المهرجان الدولي السنوي الذي تنظمه رابطة القلم في إيران. حيث تتمحور جميع الأعمال المرئية والمكتوبة والمسموعة حول موضوع المقاومة. وحاز فيلم “الفلوكة” الجائزة الأولى عن فئة الأفلام التسجيلية».
ويحاكي زيدان في هذا الفيلم قضية اختفاء ابن مدينته صور، البحّار، محمد فران المفقود منذ أكثر من سنة. والفيلم عبارة عن رحلة بحرية على متن فلوكة محمد (موهانا) يقودها شادي الذي يصور خلال رحلته معاناة الصيادين الفقراء اليومية في صور. أما «شقائق النعمان» الذي يعرض مجزرة النبطية الفوقا (18/04/1996)، فقد عرض في مهرجان المدينة الذي يكرّم المدن المقاومة. والذي خصّص جزءاً من دورته لهذه السنة لمدينة بيروت التي قاومت العدوان الإسرائيلي الأخير.
ويؤكد شادي زيدان الذي درس فن الإخراج السينمائي والتلفزيوني في طهران، أنه سيتابع أعماله الإخراجية هناك، إلى جانب عمله المقبل مع أحد أهم المخرجين الإيرانيين مجيد مجيدي.