رام الله ــ يوسف الشايب
اختتم أخيراً مهرجان شاشات الثاني لسينما المرأة في فلسطين بعرض فيلم المخرجة الفلسطينية شيرين سلامة “آخر أيام عرفات”.
موعد سلامة مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات تأجّل كثيراً. وعندما تم، سألته: “لو عدت بشريط حياتك إلى الوراء، ماذا كنت ستفعل، وماذا لا تفعل”، فأجاب: “لن أغيّر أيّ شيء على الإطلاق!”
الحوار كان محور فيلم مدته 77 دقيقة، وقد استعاد الجمهور من خلاله أيام مرض «الختيار» ورحيله، وراح بعضهم يردد عبارة ذلك الشاب الذي صوّرته كاميرا شيرين، متكئاً على سور «المقاطعة»، يحاول عبثاً تجفيف دموعه، فور سماعه نبأ رحيل عرفات، ليقول بتلقائية: “فلسطين دون عرفات، كالمنزل دون أب”.
استمر المهرجان أكثر من ثلاثة أشهر، وتضمن عروضاً للعديد من أفلام لمخرجات فلسطينيات وعربيات حديثة الإنتاج، كفيلم «الطريق إلى البيت» لغادة الطيراوي، و“رند” لديمة أبو غوش، و“حبل الغسيل”، و“بعد السماء الأخيرة” لعلياء أرصغلي، و“أخوات في القانون” لكيم لونجينوتو، و“بركات” لجميلة صحراوي. وعرضت أفلام لإحدى عشرة مخرجة فلسطينية في عدد من الجامعات في الضفة وغزة. وتم تنظيم ورش عمل لمخرجين وصنّاع سينما عالميين.
وكان حفل الختام قد انطلق بكلمة لعلياء أرصغلي، مديرة مؤسسة شاشات للسينما، تلاها تكريم للمخرجات الفلسطينيات المشاركات في المهرجان: إيناس المظفر، ديمة أبو غوش، ليانة بدر، روان الفقيه، نجوى النجار، ناهد عواد، ندى اليسير، ليانة صالح، لاريسا صنصور، علياء أرصغلي، غادة الطيراوي وشيرين سلامة.