بسام القنطار


أطلقت مجموعة “دعم لتقنية المعلومات” أخيراً موقعاً إلكترونياً أطلقت عليه اسم “الدفترخانة” والعنوان: www.id3m.com
يوفر الموقع تصنيفاً للمواد الصحافية المنشورة في ما يزيد على 40 دورية يومية وأسبوعية وشهرية وفصلية تصنيفاً موضوعياً حقوقياً يتماشى مع احتياجات المجتمع المدني والباحثين وكل المهتمين بالشأن المصري العام.
الدفترخانة قسمان، قسم الملفات المصرية وتنشر فيه كل المواد الصحافية يومياً مصنفة تبعاً لموضوعاتها، بين مدنية وسياسية، واقتصادية واجتماعية، وقضايا المرأة والطفل وغيرها من التصنيفات الفرعية.
القسم الثاني مخصص للأحداث ويضم ملفات متكاملة عن أحداث محددة تشمل الأخبار والتحقيقات ومقالات الرأي المنشورة عن هذه الأحداث في الدوريات والصحف والمجلات، مثل “قضية عمر أفندي”، و“الانتخابات العمالية”، و“حوادث التحرش الجنسي في وسط البلد”، و“انتخابات الاتحادات الطالبية”، و“التعديلات الدستورية”، و“قانون الجامعات”، و“السحابة السوداء” وغيرها من الملفات التي تهم المواطن المصري.
ويشمل أرشيف “الدفترخانة” المواد الصحافية المنشورة ابتداءً من 1 تشرين الأول 2006، وسيسمح الموقع بمراجعة ما يزيد على 60.000 خبر منشور منذ أول آب 2006.
تسمح “الدفترخانة” لكل منظمات المجتمع المدني بأن تقوم ببناء أرشيفات لأخبارها من خلال أخبار المنظمات المنشورة على الموقع.
ويدعم “الدفترخانة” محرك بحث يمكّن المستخدم من التفتيش في عناوين الأخبار، ويتضمن الموقع فهرساً بأسماء الكُتّاب ليسهل على المستخدمين الوصول إلى المعلومات التي يبحثون عنها، ويجري حالياً الإعداد لدعم الموقع بمزيد من خيارات البحث الأكثر تقدماً.
ويقوم المسؤولون عن “الدفترخانة” حالياً بإنشاء نظام كامل يتيح لكل مستخدم للموقع إعداد ملفات الدراسات الخاصة به وتجميع المادة وترتيبها وفقاً لاحتياجاته.