توفي المؤلف وقائد الأوركسترا الكبير الفرنسي بيار بوليز (الصورة) الثلاثاء الماضي، في بلدة بادن (جنوب غربي ألمانيا) عن عمر ناهز التسعين عاماً. يعتبر بوليز من أهم المؤلفين الموسيقيين في فرنسا المعاصرة إلى جانب الراحلَيْن هنري دوتيو، وأوليفييه مسيان الذي كان أستاذه، وغيرهما.

بدايةً، انطلق بوليز من دراسة الرياضيات، إلا أنّه سرعان ما انتقل إلى الموسيقى، لينجز أوّل أعماله وهو في العشرين من عمره بعنوان Notations. أما أوّل أعماله المهمة، فكان Le marteau sans maître عام 1954. بيار بوليز الذي اشتهر بالتجديد في التأليف الموسيقي، كان أيضاً قائد أوركسترا من الطراز الرفيع. ومن بين الأوركسترات التي قادها نذكر «كليفلاند» و«نيويورك» في الولايات المتحدة، و«فيينا» في النمسا. واشتهر أيضاً في إنجاز أهم التسجيلات (المنشورة بمعظمها عند «سوني» وDeutsche Grammophon) لأعمال الروسي إيغور سترافينسكي، والنمساوي غوستاف مالر، والفرنسي موريس رافيل، وآخرين. ومن تسجيلاته المصوّرة البارزة، هناك The Ring (الخاتم) للألماني ريتشارد فاغنر المؤلّف من أربع أوبريات، والذي حمل توقيع المخرج باتريس شيرو عام 1976.
في السنة نفسها، أسس بيار بوليز فرقة Ensemble Intercontemporain المعنية بتنفيذ الأعمال الجديدة والحديثة والمعاصرة في فرنسا ومختلف أنحاء العالم. وكان في عام 1970 قد أسس الـ IRCAM، وهو مركز أبحاث في عالم الصوتيات، وقبلة المؤلفين المعاصرين المهتمين بالتجريب الموسيقي.