بغداد ــ الأخبار
تقيم مؤسسة السينما والمسرح العراقية مهرجان مسرح الطفل بدورته الجديدة من 27 الشهر الجاري إلى 14 كانون الأول المقبل تحت شعار “عراق واحد”. وقال مدير مسرح الطفل الفنان عباس الخفاجي ان مهرجان هذا العام “يبدو متجدداً ومختلفاً من حيث المشاركة الواسعة لوزارة التربية وبعض مؤسسات المجتمع المدني، وتقدّم للمشاركة فيه أكثر من ستة وثلاثين عرضاً مسرحياً سيُختار ثمانية منها لتقدم في المهرجان”، وفق ما قررت لجنة مشاهدة متخصصة يشارك فيها كل من يوسف رشيد، والفنان حيدر منعثر، إضافة الى مشاركة اللجنة العليا للمهرجان التي تضم مدير المؤسسة رياض المرسومي وأحمد حسن موسى وعباس الخفاجي.
وأضاف الخفاجي أن “اللجان المشرفة على المهرجان تعتمد على جهود فردية من دون أي دعم، على رغم أن مجلس الوزراء وجّه كتاب دعم، أُحيل على وزارة المال التي أحالته بدورها على وزارة الثقافة، والأخيرة لم تقدم أي دعم للمهرجان حتى اللحظة، معتمدة على ان مؤسسة السينما والمسرح تخضع لنظام التمويل الذاتي!”.
وتوقع الخفاجي منافسة شديدة بين جميع المشاركين لدرجة انه قرر ان العمل الجيد سيفرض نفسه، وتشجيعاً منه للطاقات الجيدة ستقدم عروضها على هامش المهرجان.. ومن المقرر توزيع جوائز على كل الفائزين في المهرجان تحت بند أفضل عرض وأفضل نص وأفضل إخراج وممثلة أولى وممثل أول وأفضل موسيقى وأفضل تقنية مسرحية.
وقال خفاجي “ان الاستعداد للمهرجان يجري على قدم وساق على رغم مداهمة القوات الاميركية مبنى المسرح الوطني، وعلى رغم الدمار والتكسير الذي تعرضت له بعض قاعاته، سيكون مهرجاناً متجدداً ومختلفاً خدمة للطفل العراقي المحروم من مباهج الحياة”.