ليال حداد
تدخل سيدة خمسينية إلى مشتل في بلدة المنصورية، من دون أن ترفع النظارات الشمسية عن عينيها. تجول بنظرها على محتوياته، فلا تقع على ضالّتها. تسأل صاحب المشتل بلغة فرنسية، ولكنة لبنانية، عن الشجرة القزمة والباهظة الثمن. يتردّد صاحب المشتل، ثم يجيبها: “أتقصدين البونزاي؟”. يبتسم، فهذه زبونة “أرستقراطية وكلاس”.
بونزاي هو اسم نوع غريب من الأشجار، إذ يعرف أيضاً باسم الشجر القزم لأن الشجرة، مع تقدّم عمرها، يضخم جذعها من دون أن يزيد طولها.
وهذا النوع من الشجر هو “موضة” هذه الأيام، وأحد مظاهر “البريستيج” اللبناني. يتراوح سعر الشجرة بين مئة وألف دولار حسب عمرها. فكلما تقدمت بالعمر أصبح سعرها أغلى، لذلك تعدّ هذه الشتلة أرستقراطية بامتياز.
“بونزاي” كلمة يابانية الأصل، كما يوضح الخبير في شؤون الزراعة فريد يونس، وقال: إن الاعتناء بها أحد أهمّ الفنون النباتية، ولفت إلى تزايد عدد الراغبين باقتنائها.
الجدير ذكره أن البونزاي ليس “نوعاً” جديداً من الأشجار، بل شجرة عادية يتم الاعتناء بها بشكل مختلف فتتحول إلى ما هي عليه.
كيف يتم الاهتمام بالبونزاي؟ سؤال يجيب عنه يونس، ويقول: تزرع الشجرة داخل وعاء صغير وتُقلّم الجذور والأغصان، ثم تزال بعض الأغصان التي نمت حديثاً، وتربط الأغصان بأسلاك لتأخذ الشجرة الشكل المطلوب.
وتقسم أساليب تصميم البونزاي إلى خمسة أنواع أساسية: البونزاي العامودي المنتصب، البونزاي العامودي اللامنتصب، البونزاي المائل، البونزاي الشلّال والبونزاي الأشبه بالشلال.
وقد يصل عمر شجرة البونزاي إلى مئات السنين. البونزاي الأكبر موجودة حالياً في طوكيو في اليابان، ويتجاوز عمرها 500 سنة.
من ناحية ثانية، يختلف أيضاً طول هذا النوع من الشجر كما يشرح يونس، فيقسم طولها إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى هي الأشجار التي يتراوح طولها بين 5 و15 سنتيمتراً، المجموعة الثانية يتراوح طولها بين 15 و60 سنتيمتراً، والمجموعة الأخيرة تضم الشجيرات التي يصل طولها إلى 120 سنتيمتراً.
وأشهر أنواع البونزاي وأكثرها مبيعاً أشجار الأرز والسنديان والصنوبر، وهي الأكثر انتشاراً في العالم.
والزبائن الذين يسألون عن البونزاي هم الأثرياء الذين سمعوا الكثير عن جمال هذه الشجرة، مفضّلين تزيين منازلهم بها بدلاً من الورود. ومن الزبائن فئة أخرى هم بعض الأشخاص، المهووسين بهذه الشجرة، الذين ينفقون كل أموالهم عليها. وفي هذا الإطار، يوضح يونس أن بعض الزبائن يأتون كل أسبوع ليشتروا البونزاي مهما كان سعرها.
“البونزاي” شجرة تتمتع بشهرة عالمية، وقد أقيمت في بعض العواصم العالمية نواد خاصة تستقطب كل من يستهويه الاعتناء بها. كما يقام سنوياً في طوكيو معرض يضم أجدد أنواع البونزاي وأكثرها ندرة. ويتهافت إلى المعرض التجار والمزارعون من كل أنحاء العالم.