بغداد ــ الأخبار
أعلن وزير الدولة العراقي المكلف متابعة ملف الأهوار أن نسبة غمر المياه في مناطق الأهوار جنوب البلاد بلغت 40 إلى 50 في المئة، وقد تبلغ 80 في المئة العام المقبل، في وقت أنجزت الملاكات الهندسية والفنية في وزارة الثقافة المراحل النهائية لمباشرة تنفيذ مشروع متحف ومركز بحوث الأهوار خلال العام المقبل بكلفة تقارب خمسة ملايين دولار.
ومعروف ان الأهوار، وهي مسطحات مائية شاسعة في جنوب العراق، استوطنها الإنسان قبل 6500 سنة وبنى أولى قراه ومن ثم مدنه فيها. وهي تشتهر اليوم بمحافظتها على تراثها الثقافي من خلال تأقلم سكانها مع بيئتهم وتوارثهم أساليب الحياة اليومية منذ آلاف السنين.
وقال وزير الدولة حسن الساري “إن العمل جار من أجل استثمار التخصيصات الحكومية البالغة 152 مليون دولار لإنعاش الأهوار وتأهيل بنيتها التحتية”. وأضاف ان مساحة الأهوار كبيرة نسبياً، ويسكنها نحو مليون نسمة ينتمون الى مئات العشائر وغنى المنطقة الزراعي والحيواني يسمح بإمكانية إقامة مشاريع استثمارية.
وأضاف أن الشكل الهندسي للمتحف الذي سيقام في المنطقة سيتماشى مع البيئة، فهو سيطفو على سطح مياه قرية “أبو سوباط” في قضاء الجبايش. وسيحتوي على محطة تصفية ومحطة كهرباء ومستوصف صحي ومكتبة ومشغل يدوي للأشغال الشعبية التي تشتهر بها منطقة الأهوار لتوفير فرص عمل لأكبر عدد ممكن من أبناء المنطقة.