بسّام القنطار
طرح العدوان الإسرائيلي على لبنان أولوية الحاجة إلى بناء ملاجئ تحمي أهل الجنوب وتبقيهم في أرضهم بدل نزوحهم إلى بيروت والجبل وباقي المناطق. ويبدو أن الفكرة أعجبت بعض التجّار وخصوصاً في حقل التجارة الإلكترونية.

فلقد تلقّى العديد من اللبنانيين رسالة تسويقية منذ أسبوع تروّج لشراء الملاجئ الجاهزة، التي يمكن أن تستورد من الخارج على غرار البيوت الجاهزة التي يجري تركيبها حالياً في قرى الجنوب.
يدّعي المرسل أنه ينتمي إلى منظمة غير حكومية في بريطانيا تهدف إلى تأمين الملاجئ التي تحمي الفقراء. وتمتاز هذه الملاجئ (بحسب توصيف المرسل) بأنها سهلة التركيب بالنسبة إلى كل شعوب العالم في المناطق الخطرة وخصوصاً في لبنان.
تمتاز هذه الملاجئ بأنها رخيصة الثمن، وذلك لأنّ سكاناً أثرياء في الولايات المتحدة الأميركية استخدموها سابقاً إبّان الحرب الباردة، حيث أقبل الناس على شراء البيوت الجاهزة خوفاً من التعرض للقصف بقنابل نووية. وتؤكد الجمعية (الشركة) أن لديها فريقاً مختصاً من المهندسين الذين يشرفون على عملية تركيب ملجأ آمن يحمي الناس من القنابل والصواريخ. الملاجئ الجاهزة ثلاثة أنواع: ملجأ عائلي يتسع لـ6 أشخاص ويبلغ سعره 4950 دولار أميركي، يحتوي على مرحاض وخزّان مياه وأربعة أسرّه. ملجأ عائلي يتسع لـ20 شخصاً ويبلغ سعره 7500 دولار أميركي، يحتوي على تجهيزات إضاءة، راديو، سائل تهوئة، مرحاض، وخزان مياه وثمانية أسرّه. ملجأ فاخر ويبلغ سعره 9000 دولار أميركي، يمتاز هذا الخزان بأنه مخصص للأشخاص الذين يودون الحصول على الأمان والرفاهية في الوقت نفسه بحيث يحصلون على كل التجهيزات السبّاقة إضافة إلى وصلة إنترنت وتلفون وبراد وأسرّه منفصلة ومطبخ وحمام تجهيزات إضاءة، راديو، سائل تهوئة، مرحاض، وخزان مياه وثمانية أسرّه.