إحياءً للذكرة الـ 68 للنكبة، سيشهد لبنان في 14 و15 أيّار (مايو) الجاري مهرجاناً رياضياً ــ ثقافياً للأطفال والشباب من الجنسين تحت عنوان «نبضات إلى فلسطين»، لتثبيت حق العودة وتأصيل روابط الشباب الفلسطيني بأرضهم. في 14 أيّار، سينطلق الدرّاجون من مخيّم نهر البارد (شمالاً)، وصولاً إلى منطقة وادي الزينة على مشارف مدينة صيدا الجنوبية، علماً بأنّه يسبق انطلاقتهم أمسية فنية في نهر البارد، احتفالاً بذلك. في اليوم التالي، سيلتحق بهؤلاء درّاجون من صيدا ويذهبون معاً إلى قرية حولا الحدودية (مسافة 200 كلم)، فيما سيمرّون بجانب المخيّمات والتجمّعات الفلسطينية على طول الطريق.

على خط موازٍ، ستجرى في هذا اليوم جنوباً الكثير من المباريات الرياضية، كما ستتوجّه مجموعة من العدّائين والدرّاجين من «معتقل الخيام» إلى العديسة، قاطعين مسافة تقارب الـ 15 كلم. ومن بين هؤلاء درّاجون وعداؤون محترفون يرغبون في تشجيع الرياضات الأقل ممارسة في أوساط الأطفال والشباب الفلسطيني.
أما على الصعيد الفني، فيستمتع المشاركون بنشاط فنّي يتخلّله مسرح راقص، وأغنيات وطنية، وإلقاء شعر ونثر.
هذا الحدث المميّز، من تنظيم «مركز التواصل الاجتماعي ــ أجيال»، بالشراكة مع أندية محلية فلسطينية ولبنانية، وبالتنسيق مع «مؤسسة جورج حاوي الثقافية» ومع بعض البلديات الجنوبية، و«مركز حولا الثقافي»، و«معتقل الخيام» المحرّر.
لكن لماذا اختيار الرياضة لإحياء ذكرى احتلال فلسطين من قبل العدو الصهيوني؟ يؤكد المتحدّث باسم المنظمين ربيع صلاح في اتصال مع «الأخبار» أنّ لهذه المبادرة أهدافاً رياضية واضحة تتمثّل في تسليط الضوء على عدد من الرياضيين الفلسطينيين واللبنانيين، وتكوين مفهوم المسافة والجهد الحركي، كما الوقت والجهد الحركي عند الأطفال والشباب المشاركين، وكسر الحواجز عند الأطفال والشباب تكوّنت عن طريق الخطأ جرّاء الظروف التي يعيشون في ظلّها، وطبعاً، رفع الوعي عموماً لأهمية ممارسة الرياضة وخصوصاً الجري وركوب الدراجات الهوائية لأسباب صحية وبيئية.
إلى جانب هذه الأهداف الرياضية الواضحة، يلفت صلاح إلى أنّ «نبضات إلى فلسطين» تهدف بشكل أساسي إلى «تسليط الضوء إعلامياً على القضايا الحقوقية للفلسطينيين في لبنان، ولا سيّما حقّهم في ممارسة هذا النوع من النشاطات فوق أرضهم، فضلاً عن ضم عدد كبير من الأندية والمهتمين بالشأن الرياضي للعمل على هدف مشترك». وسيرفع المشاركون عريضة تحثّ على إعطاء الفلسطينيين الحق في المشاركة بالدوري اللبناني ــ في جميع الرياضات ــ لتسهيل مشاركتهم في المنتخبات الوطنية.

«نبضات إلى فلسطين»: 14 و15 أيّار ــ من الساعة العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً. للاستعلام: 01/304226