ينطلق «مهرجان بيت مسك الصيفي» وينتهي قبل أولى حفلات المهرجانات السياحية في لبنان. هكذا، يقدّم المهرجان المستحدث في القرية المتنية المستحدثة برنامجاً فنّياً مختصراً كالعادة، محوره الموسيقى بشكل أساسي. بين الأول والثالث من تموز (يوليو)، يمكن للجمهور الاختيار بين الجاز اللاتيني والبوب الغربي الحديث. هذا لناحية الموسيقى، التي يضاف إليها ليلة في ختام المهرجان مخصّصة للترفيه والضحك على الطريقة الرائجة في لبنان والعالم، مع مجموعة من نجوم الـ «ستاند-آب كوميدي». نشير إلى أنّ محبّي الطرب العربي كانوا على موعد مع نجوم برنامج The Voice لموسم 2016، في مستهل المهرجان، لكن الحفلة عادت وألغيَت بعد الإعلان عنها في المؤتمر الصحافي.

إذاً، بعد دورات سابقة استضاف فيها نجوماً عالميين أبرزهم الكولومبي يوري بوينافنتورا، والصربي غوران بريغوفيتش وجون مارتن ووايكليف جين، يستهل «مهرجان بيت مسك الصيفي» برنامجه الليلة مع عازف الترومبت الكوبي الأصل أرتورو ساندوفال. تأتي هذه الحفلة بعد سنوات قليلة من آخر زيارة لساندوفال إلى لبنان، حيث قدّم أمسية في وسط بيروت التجاري، لم تلقَ استحسان «سمّيعة» الجاز الجديّين، لانجراره نحو لعبة «لقاء الشرق والغرب» في جزءٍ من حفلته، ما حرَفها، برأي بعضهم، عن الجاز الجميل نحو الترفيه السطحي. على أي حال، يبقى ساندوفال من أبرز عازفي الترومبت في العالم اليوم، وبالأخص في مجال الجاز اللاتيني الذي اختبره طويلاً مع معلّمه وملهمه، الراحل الكبير ديزي غيلسبي، عازف الترومبت الأميركي الذي عشق الأنغام اللاتينية والكوبية تحديداً. أنجز ساندوفال إصدارات كثيرة، أغربها ذلك الذي يترك فيه آلته الأساسية ليبرز مهاراته في العزف على البيانو، بالإضافة إلى ألبومات أخرى متفاوتة في الأهمية والجمال والنمط، حيث يقدّم تحية محترمة لغيلسبي هنا (من آخر إصداراته) أو يعتمد توليفة تجارية هناك. لك، لا شك في أن حفلته المنتظرة في «بيت مسك» تشكل واحدة من أهمّ محطات الجاز هذا الصيف، خصوصاً أن الشحّ الذي ضرب حضور هذه الموسيقى في المهرجانات منذ بضع سنوات آخذٌ في التصاعد مع الأسف.
يلي أرتورو ساندوفال وفرقته نجم البوب والسول الحديث العالمي جون نيومن (2 تموز/ يوليو) الذي يمثّل نمطاً يهتمّ لأجله منظمو المهرجان إرضاء للجمهور الواسع الذي يتابع هؤلاء النجوم الصاعدين في الغرب ويعشقهم. نيومن البريطاني والمولود عام 1990، يعد من أبرز الوجوه في فئته، أصدر حتى اليوم ألبومين: الأول صدر عام 2013 بعنوان Tribute والثاني Revolve، صدر السنة الماضية.
أخيراً، يُختتم «مهرجان بيت مسك الصيفي» بسهرة كوميدية يوم 3 تموز تحت عنوان Beirut International Comedy Showcase مع مجموعة فناني «ستاند -آب كوميدي» من لبنان والعالم. وهي أمسية علينا تذكير الجمهور بأنها تحتاج إلى إلمام فوق المعدّل باللغة الإنكليزية، باعتبار أن معظم الوجوه المشاركة تقدّم عروضها بلغة شكسبير.

* مهرجان بيت مسك الصيفي: 1 و 2 و3 تموز (يوليو) ــــ للحجز: 71/211121