في تموز (يوليو) الحالي، نحتفل بمرور عقد على الانتصار الذي سطّره لبنان بمقاومته، العسكرية والشعبية، على العدو الإسرائيلي. في هذه المناسبة، تبدأ «الميادين» اليوم تغطية خاصة بالمناسبة بعنوان «تموز 2006... تذكروا»، لغاية 14 آب (أغسطس) المقبل، تحتوي على تقارير إخبارية يومية ونوافذ إخبارية خاصة. وستفرد كل برامج قناة «الواقع كما هو» حلقة واحدة من حلقاتها في خلال هذا الشهر للذكرى، تزامناً مع عرض وثائقيات خاصة كل يوم سبت (21:00).

أولى حلقات البرامج الخاصة بنصر تموز ستكون اليوم. سيستضيف «بيت القصيد» (20:30) الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي زاهي وهبي عضوة المكتب السياسي في «تيار المردة»، والكاتب والمسرحي عبيدو باشا، والزميل بيار أبي صعب. سيغوص «بيت القصيد» الليلة في مفهوم الانتصار والصمود، ومعنى هذه الذكرى، وانعكاس نتائجها على النتاج الثقافي والفني والأدبي. سُجّلت الحلقة أمس في قرية مارون الراس الجنوبية التي شهدت بطولات «غيّرت وجه الحرب»، وستتضمّن تقريراً عن قرية عيناتا المجاورة لها التي خاض المقاومون فيها أيضاً معارك ضارية وقدّمت حوالى خمسين شهيداً، عسكرياً ومدنياً. وسنكون كذلك على موعد مع شهادات مسجّلة للممثلين ندى بو فرحات، وجورج خبّاز، وللشاعر مهدي منصور، ولعبد الرحمن زعزع صاحب مقهى «ة» الذي لعب دوراً مهمّاً مع النازحين يومها، فضلاً عن عرض أغنيات لأحمد قعبور وجوليا بطرس ومرسيل خليفة...
على صعيد الوثائقيات، ستكون المحطة الأولى في 16 تموز مع «شركاء النصر» لهالة أبو صعب، ثم «الشمس تشرق جنوباً» ليارا أبو حيدر (23 تموز) التي تقدم هنا عملاً عن إرادة الشعب في المقاومة والحياة والمواجهة وفق ما تقول لنا. وتوضح أنّ فيلمها الوثائقي يذهب في جولة على القرى اللبنانية على الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة، مسلّطاً الضوء على واقعها بعد مرور عشر سنوات على الانتصار على العدو الإسرائيلي. وتضيف «هؤلاء كانوا في المواجهة الأولى من المقاوم المجاهد إلى الفلاح، كلّهم يتذكرون عام 2006، وأيّام الاحتلال وصولاً إلى النصر». وفي سياق العمل الذي يمتد على ساعة، جرت الإضاءة أيضاً على الحدود الدولية، والخط الأزرق، والتجاوزات الإسرائيلية المرتكبة. وتوضح أبو حيدر أنّ العمل استغرق أسبوعاً كاملاً، فيما تولّى حازم مجذوب عملية التصوير، وعلي دغمان هندسة الصوت، وأيمن عليان المونتاج. أما الموسيقى، فكانت من نصيب ربيع الزهر الذي عزف على العود، وأدّى بصوته مجموعة من الأغاني المعروفة. تلي فيلم أبو حيدر سلسلة من ثلاثة وثائقيات تحت عنوان عريض هو «2006»، بدءاً من 30 تموز حتى 13 آب، على أن تحمل كل حلقة عنواناً فرعياً. وعلى جدول برنامج «الميادين» الخاصة بنصر تموز، حلقات بعنوان «نار تموز 2006»، تبث تقارير إسرائيلية حول نظرة الإسرائيليين إلى حرب تموز 2006 في الذكرى العاشرة، بمعدّل حلقتين أسبوعيتين كل ثلاثاء وأربعاء (23:00).