أعلن المخرج اللبناني روي ديب على صفحة فيلمه «بيت البحر» على فايسبوك، أمس الأربعاء، أنّ الرقابة المصرية منحت إذناً بعرض الشريط، لتكون «مصر البلد العربي الثالث الذي يقدّم «بيت البحر» بعد تونس وفلسطين، فيما في بيروت لا نزال ننتظر إذن الرقابة!!».


وكان يفترض أن يُعرض فيلم ديب في 16 آذار (مارس) الحالي ضمن مهرجان «أيام بيروت السينمائية» المستمر حتى الثلاثين من الشهر نفسه، إلا أنّه اصطدم بلجنة الرقابة على الأعمال السينمائية التابعة لـ«المديرية العامة للأمن العام».
وكتب ديب: «منذ اليوم الأوّل، اعترض الرقيب على الفيلم بأسره، ولم يحدّد حتى امتعاضه من جملة أو مشهدٍ أو قسمٍ من الفيلم، بل إن الفيلم بأسره أزعجه. وبدلاً من إصدار قرار واضح، قرّر المماطلة، وعدم إعطاء إذن عرض للفيلم في لبنان من دون أن يصدر عنه حتى الآن قرار رسمي بمنع الفيلم». وتابع ديب: «وإذ إن «مهرجان أيام بيروت السينمائية» يُشرف على إقفال دورته، نعتبر تلك المماطلة حتى اليوم قراراً غير رسميّ بمنع عرض الفيلم في لبنان. ونحتفظ بحقّ المطالبة بقرار رسميّ وخطيّ من الأمن العام اللبناني أو من وزارة الداخليّة اللبنانيّة. نعتذر لكلّ من شاركنا رغبة مشاهدة الفيلم في لبنان، لكنّ الرقيب اللبناني قرر عنكم وعنّا أن لا حقّ لنا في ذلك. أمّا نحن، فسوف نواصل صنع الأفلام، لأنّ أفلامنا سوف تبقى، أما الرقابة ففانية مهما طالت».