بعد مشاركته في عرض «إلك يا بعلبك» (2015) الذي كرّمت فيه مدينة بعلبك وقلعتها من قبل المخرج نبيل الأظن ونخبة كبيرة من الفنانين والأدباء والشعراء، ها هو المؤلف الموسيقي وعازف الترومبيت اللبناني ــ الفرنسي إبراهيم معلوف (1980 ــ الصورة) يحلّ على «معبد باخوس» وجمهور «مهرجانات بعلبك الدولية» هذا الصيف.


وزار معلوف الأسبوع الماضي مدينة الشمس، لوضع تصورٍ للأمسية التي يقدمها في 22 تموز (يوليو) بمشاركة أوركسترا مؤلفة من 30 موسيقياً أتوا خصيصاً إلى لبنان من باريس. عشر سنوات، لكنها قليلة نسبياً مقارنة بالشهرة والإنجازات التي حققها معلوف في عالم الموسيقى منذ إصداره الأوّل Diasporas في عام 2007. عقد من الزمن أمضاه عزفاً وتأليفاً، وتعاون فيه مع فنانين من خلفيات ثقافية منوّعة، ونال عن إصداراته ومؤلفاته العديد من الجوائز.
في 22 تموز (يوليو) المقبل، سيشهد «معبد باخوس» عرضاً يختصر رحلة معلوف الموسيقية العالمية. رحلة مشاركته في أهم المهرجانات وعزفه على أهمّ المسارح العالمية. وقد سبق أن قدّم مثيلاً له العام المنصرم في باريس، في أحد أهم وأكبر الفضاءات التي تستضيف العروض الموسيقية في «أكور أوتيل أرينا» في بيرسي. في هذا الموعد، عزف معلوف على مدى أربع ساعات، مستعيداً مسيرة من العروض الحيّة والإصدارات التي بدأت في عام 2006، سبقها إصدار تحت عنوان ans de live 10.
يحمل صاحب ألبوم Illusions (عام 2013) الفكرة نفسها ويحط فيها هذا العام في «مدينة الشمس»، لكن ضمن برنامج خاص بالمهرجان العريق وبالجمهور اللبناني، وبمشاركة الأوركسترا الكبيرة التي رافقته في الحفلة الفرنسية.
رغم تنوّع الأنماط الموسيقية التي عزفها وألفّ ضمنها، حجز معلوف لنفسه مكاناً متقدّماً في حقلَيْ الجاز، وموسيقى العالم. كثيرة هي التجارب التي خاضها، ولم يأسر نفسه في أيّ نمط. في لقاء مع «الأخبار»، يؤكد أنّه لا يحبّذ التصنيف، لأنّه يسجن الموسيقي في قفص: «إن صُنِّفت ضمن فناني الجاز، لن يكون سهلاً عليّ الانتقال إلى نوع آخر». ويأمل معلوف أن تنال موسيقاه إعجاب اللبنانيين وأن يقدّروا ما يفعله، من دون أن ينتظروا منه الانخراط في منظومة النجوم والمشاهير، متمنياً في الوقت نفسه أن نصل إلى وقت تنتشر فيه ثقافة سماع الموسيقى كموسيقى لا كأغنية: «أقول وأروي أشياء كثيرة في موسيقاي، وإن لم تتضمن كلمات». بعد بعلبك، سيركز معلوف على عمله الموسيقي، وسيمتنع عن إقامة الأمسيات طوال عام ونصف العام.

* حفلة إبراهيم معلوف ضمن «مهرجانات بعلبك الدولية»: السبت 22 تموز ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «معبد باخوس» (قلعة بعلبك). للاستعلام: 01/999666