ضمن فعاليات الإقامة الفنية Backstory التي أطلقها «معهد غوته» في لبنان، بالاشتراك مع Beirut Art Residency و«جمعية ميتروبوليس»، تستضيف سينما «ميتروبوليس أمبير صوفيل»، اليوم الخميس عرض الفيلم الوثائقي «28 ليلاً وبيت من الشعر» (105 د) للمخرج والمصوّر اللبناني أكرم الزعتري (1966 ــ الصورة).


العمل الذي استغرق إنجازه حوالى تسع سنوات، ينطلق من صور فوتوغرافية حصل عليها الزعتري في سنة 1999 من استديو «شهرزاد» الذي أسّسه هاشم المدني (1928) في عام 1953 في مدينة صيدا. فكرة الأرشيف، وكيفية إعادة استخدامه، وولادة مقاربة جديدة لهذه المادة بعد مرور الزمن من خلال إعادة خلقها بواسطة ربطها بالحاضر والأحداث الآنية... كلّها جوانب يتناولها «28 ليلاً وبيت من الشعر» حسب ما أكد صاحبه في اتصال مع «الأخبار».
يلي العرض Master Class مدّته ساعة واحدة، يخوض خلاله ابن عاصمة الجنوب نقاشاً مع مدير «فوروم برليناله» الألماني Christoph Terhechte. نصف المدّة سيكون مخصصاً للحديث عن الشريط المعروض، قبل الانتقال إلى الكلام عن كيفية بداية الأفلام عبر عرض الزعتري لنماذج من أفلامه السابقة.
تجدر الإشارة إلى أنّ Backstory تهدف إلى دعم المخرجين على تشكيل حياتهم المهنية عبر منحهم ظروف عمل تحفّز على الإبداع، وفرص تبادل خبرات مع زملاء في دول المنطقة وأوروبا.

اليوم ــ بدءاً من الساعة السابعة مساءً ــ «ميتروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية ــ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 01/204080