في الحديقة الخلفية التي يقبع فيها إعلام غربي مختلف، غير موجه، وخارج منظومة الـ Mainstream media التي تمثل وسائل إعلامية تعكس عادة آراء وتيارات فكرية موّحدة، وتغيب عنها قراءات من زوايا أخرى قد تفيد المشاهد، ينطلق برنامج «ميديا ليكس» (إعداد ليلى مزبودي ومروة حيدر وحسين السمور (تقديماً أيضاً) ــ إخراج رضا قشمر) الليلة على «المنار».


يطل البرنامج على الإعلام العالمي «الموازي» الذي يغيب عن التداول ويبدو بعيداً عن مراكز التأثير كوسائل الإعلام الهندية والباكستانية، ويضم اتجاهات سياسية مختلفة عمّا يروّج في وسائل الإعلام الغربية الرئيسة.
صاحبة الفكرة والمعدّة الرئيسية ليلى مزبودي، تشرح في حديث إلى «الأخبار»، عن البرنامج الجديد الذي سيضيء على قراءات ومعالجات إعلامية، ذات علاقة مباشرة بملف الشرق الأوسط، بخاصة العراق وسوريا ولبنان. كما سيضيء على باحثين وكتّاب وصحافيين استقصائيين، بهدف إعادة وضع هذه المواد بين أيدي المشاهدين، للاطلاع عليها والإفادة منها، في موازاة ما تبثه الميديا الرئيسية الغربية.
إلى جانب ذلك، سيحضر «الحراك الصهيوني» ــ كما وصفته مزبودي ــ بشكل ثابت في كل حلقة أسبوعية، مع إطلالة على عمل الصهيونية العالمية. في حلقة الليلة، يضيء البرنامج على دور الصهيونية في بريطانيا، وتأثيرها على الذهنية السياسية البريطانية. هذه الفقرة الثابتة سيرافقها في الحلقة (30 دقيقة)، ملف إعلامي نقدي يتناول «الحرب الإعلامية على سوريا»، ضمن 12 دقيقة. سيحضر هذا الملف ويفنّد هذه الحرب عبر مجموعة تقارير ومقابلات واستطلاع لآراء كتّاب وباحثين، سيوجهون أصابع الاتهام للولايات المتحدة التي دارت وتدير هذه الحرب الإعلامية.
«ميديا ليكس»، الذي سيواكب الملفات السياسية والإعلامية الآنية، لكن بنظرة نقدية ومعمّقة أكثر، لن يلتزم بفقرات محددة في كل حلقة، بل ستتأرجح المعالجات بين ملف وأكثر. حتى إنّه سيخرج من أسوار السياسة ليلامس مثلاً ملفاً فنياً هاماً كالسينما في هوليوود، وتفنيد كواليس عملها. كذلك، سيحضر ملف التهديد الأميركي للنظام السوري، على خلفية الهجوم الكيميائي، إلى جانب مواد نقدية إعلامية أخرى كالأزمة الخليجية وتعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد السعودي، وكشف أسرار موثقة بالمصادر والأدلة.
إذاً، بعد طول انتظار وتحضير، تطل الحلقة الأولى من «ميديا ليكس»، على شاشة «المنار»، لتكمل زوايا إعلامية وسياسية، تُغيّب بشكل مقصود عن عين القارئ أو المشاهد. بقراءاته النقدية الإعلامية والسياسية، سيشكل «ميديا ليكس» باقي قطع «البازل» التي ستساعد المتلقي حتماً في تركيب المشهدية المعرفية عن الإعلام العالمي بشكل أفضل.

الحلقة الأولى من «ميديا ليكس»: الليلة 22:30 على شاشة «المنار»