تنطلق اليوم الدورة الثانية من «مهرجان كرامة ــ بيروت لأفلام حقوق الإنسان» في سينما «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية ــ بيروت). المهرجان الذي يستمر حتى 14 تموز (يوليو) الحالي، يحمل هذا العام عنوان «هويّات جديدة» بعدما رفع العام الماضي عنوان «الآخرون».


إنّه أحد مشاريع جمعية «معمل 961 ــ للفنون» اللبنانية التي قرّرت تسليط الضوء على الأفلام الرافضة للعنصرية وخطاب الكراهية والتمييز والظلم. تسعى هذه الدورة إلى رفع مستوى الوعي والمساهمة في احترام الهويات الجديدة الناتجة عن المعرفة والتواصل، وهي تتجاذب الصراع مع تلك الهويات العنصرية المنغلقة، الناتجة عن الحروب والكوارث والاستبداد.
هذه السنة، يضم البرنامج (إدارة نجوى قندقجي) 21 فيلماً، على أن يتم تنظيم نشاط مشترك مع «الشبكة العربية لأفلام حقوق الانسان ـ أنهار». وسبق لمدير المهرجان المخرج والناشط في مجال حقوق الإنسان هيثم شمص أنّ أكدّ أنّ «الهويات الجديدة» هي «تلك الهويات الإيجابية، الناتجة عن المعرفة والتواصل (..) إنها دعوة إلى تبنّي هوية حقوقية جديدة متناسبة مع ما وصلت إليه البشرية من ارتقاء في خدمة حضورها واستمرارها على هذا الكوكب». وتمنى شمص أن تثمر الجهود المبذولة «إضافة ثقافية وامتاعية، تساعد على التحول إلى عالمٍ حقوقيٍ أكثر وضوحاً وفعالية، عبر الجدل مع الأفلام والأفكار المعروضة على جمهور ذكي وحساس تجاه المعرفة والثقافة، آملين أن يشكّل مهرجاننا، خطوةً إلى الأمام في محاولة تسديد حاجتنا، إلى العدالة والمساواة».
أما الأفلام الـ 21 المختارة، فتتوزّع بين 9 وثائقية و5 روائية و7 تحريكية. وسيكون الافتتاح مع وثائقي «دغدغة العمالقة» (111 د. ــ سارة تاكسلر وباسم يوسف. س: 20:00)، والختام مع وثائقي «تدمر» (103 د ــ مونيكا بورغمان ولقمان سليم. س: 21:30). وسيكون الجمهور على موعد مع معرض صور للفنانة سوسن سعد بعنوان «الهويات الجديدة والمدينة»، وعرض للدمى للفنان محمود حوراني يتناول مواضيع حقوق الإنسان والهوية، وندوة «تحولات الهوية في زمن الحرب» التي تحاول الإضاءة على سؤال الهوية كأحد منتجات الاجتماع البشري التي تتبع في مآلاتها تحولات الواقع الاجتماعي وما وصل إليه، وانعكاسها على السلوك البشري اليومي كمهارة ثقافية ناتجة عن المعرفة التي يفرضها نوع الاجتماع ومؤسساته. ويشارك في هذه الندوة مؤسس ومدير «الرابطة السورية للمواطنة» حسّان عباس، والأكاديمي والباحث في الشؤون الاجتماعية والدينية والسياسية سعود المولى. أما ضيوف المهرجان، فمجموعة من المخرجين من بينهم: اللبنانية ديمة الأنصاري، والفلسطينية ليلى صنصور، والمغربي طارق الإدريسي...

«مهرجان كرامة ــ بيروت لأفلام حقوق الإنسان»: حتى 14 تموز (يوليو) ــ سينما «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/204080