بغداد ــ الأخبار

على جدران بغداد، وإلى جوار صور شهداء العراق في حربه على الإرهاب، وصور ولافتات سياسية ودينية وإعلانات تجارية، ظهرت أخيراً أسئلة بين أحياء وتقاطعات عدة في العاصمة العراقية. صرت تجد سؤالاً عن الشاعر حسب الشيخ جعفر، وآخر على جدار ثانٍ عن الفنان الراحل رافع الناصري.

الناس في بغداد لاقوا أخيراً سؤالاً ثقافياً جديداً، لم يكن معتاداً في الشوارع، قبل إطلاق فعالية «هل تعرف؟»، التي نظمتها مجموعة «السياسات الثقافية في العراق»، كي تكون سؤال الثقافة والمثقفين في زمـن الحـرب. ظهرت الفعالية بنحو أثار الانتباه والإعجاب أيضاً، كونه استفهاماً موجّهاً إلى الناس حول عشر شخصيات ثقافيّة وفنيّة عراقية، عبر رسم وجوهها على عدد من الجدران في بغداد. الفعالية التي نظمت بدعم من «مؤسسة المورد الثقافي» في بيروت، أوجد فكرتها منسق مجموعة «السياسات الثقافية» الشاعر والزميل حسام السراي، في حين رسم الغرافيتي الفنانان محمد خالد ومحمد وحيد، واستمرت الفعالية لثلاثة أيام بين جانبي الكرخ والرصافة. أما الأسئلة، فتوزعت ورسمت في أمكنة مختلفة وتمحورت حول رموز ثقافية سواء يعرفها الناس أو كانوا قد سمعوا بها، وهي: المسرحي قاسم محمد (1936 ــ 2009) مقابل تمثال الفانوس السحري ومبنى المسرح الوطني، والشاعر سركون بولص (1944 ــ 2007) عند مدخل حيّ الزعفرانية قرب الجسر المؤدّي إلى حي بغداد الجديدة، والقاص محمود عبدالوهاب (1929 ــ 2011) على الجدار المحيط بمدخل «جامعة بغداد» (الجادرية)، والفوتوغرافي فؤاد شاكر (1949 ــ 2014) على الجدار الذي يسوّر «ملعب الشعب» في بغداد، والمخرج السينمائي عباس فاضل (1959) مقابل «أكاديمية الفنون الجميلة» (الوزيرية)، والمخرج المسرحي عوني كرومي (1945 ــ 2006) عند مدخل شارع فلسطين (جهة الجامعة المستنصرية)، والفنان التشكيلي الرائد رافع الناصري (1940 ــ 2013) قرب تقاطع معرض بغداد، بعد مبنى «جمعية التشكيليين»، والمهندس المعماري قحطان المدفعي (1927) عند مدخل حيّ الدورة (شارع 60)، والناقد سهيل سامي نادر عند مدخل حيّ السلام (الطوبجي)، والشاعر حسب الشيخ جعفر (1942) عند مدخل حيّ الحريّة (جهة ساحة عدن).
علماً أن «مجموعة السياسات الثقافيّة» في العراق، تجمّع جديد انطلق في بغداد في آب (أغسطس) عام 2015 ونظم أواخر العام الماضي مؤتمر «إدارة الثقافة في زمن الطوارئ». ويهدف التجمّع إلى خلق أفكار تطوّر العمل الثقافيّ وتعيد النظر في التشريعات الثقافية، ويضم في عضويته عدداً من الأسماء الثقافيّة والفنيّة المعروفة، منها المخرج المسرحي كاظم النصار والناقد علاء المفرجي والمخرج محمد الدراجي والباحث علاء حميد، فضلاً عن منسق المجموعة الزميل والشاعر حسام السراي.