ضمن مشروع «كرفانة» الذي أبصر النور العام الماضي، أطلقت جمعية «بيروت دي سي» الثقافية أمس الثلاثاء مشروع «فان رقم 12» الذي نفذته مع «كلاون مي إن» (بالشراكة مع اليونيسف وبدعم من مؤسسة Australian Aid)، خلال مؤتمر صحافي عقدته في مقرّها في فرن الشباك (قضاء بعبدا). إنّه عبارة عن مسرح شارع متجوّل ينقل أصوات مجموعة من الأولاد عبر عرض قصصهم التي سُجّلت وجُمعت ضمن حلقات وورشات عمل ومناقشات أجرتها الفنانتان سابين شقير وفرح قاسم على مدى 40 يوماً. شمل هذا العمل أطفال شوارع وتلامذة مدارس وأطفالاً عاملين وأمّهات، بين بيروت والبقاع وعكار والشمال والجنوب. وثّق فريق العمل تجارب أطفال لبنانيين وسوريين وفلسطينيين تعرّضت حقوقهم للإهمال أو الانتهاك، سواء على صعيد العمل القسري أو الفقر أو البلطجة أو العنف... لكن من دون الكشف عن هوياتهم. بعد هذه العملية، وقع الاختيار على خمس قصص جرى توليفها وشكّلت المادة الأساسة لـ«فان رقم 12»، وهي منوّعة بين الصراعات اليومية والطموحات والأحلام المستقبلية.

في البيان الصحافي الخاص بهذا العمل، يؤكد القائمون عليه أنّ الاستماع إلى قصص الصغار كان «صعباً، لذلك كان لا بد من مشاركتها مع الآخرين لخلق مستقبل أكثر أماناً لهم».
تحوّلت هذه الشهادات إلى عمل مسرحي سيؤديه فريق من الممثلين المحترفين الذي سيجولون على المناطق اللبنانية لتقديمه في الأماكن العامة. أما الهدف، فهو استخدام السرد القصصي والمسرح في المدن والمناطق النائية للإضاءة على أهمية حقوق الطفل، وتعريف الأطفال أنفسهم على حقوقهم وكيفية العثور على المساعدة عند الحاجة.
يبدو الاسم المختار مناسباً للفكرة، فهو مستوحى من فكرة الفرقة التي تتنقّل في حافلة وتقدّم قصصاً تعلن 12 بندأ من بنود الحماية الأساسية في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. الانطلاقة الرسمية على الأرض ستكون في 5 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في منطقة شبعا (جنوب لبنان)، قبل أن تجول بـ 22 عرضاً على مناطق لبنانية عدّة حتى 16 من الشهر نفسه.

«فان رقم 12»: بين 5 و16 تشرين الأول ــ في مناطق لبنانية مختلفة.