منذ 29 عاماً، كان موعد شهادة المجاهد أحمد علي شهلا. اليوم، تخرج «المنار» في ذكرى استشهاده سيرة حياته، وكواليس عمله الجهادي والإنساني الى الضوء. وثائقي «سلطان العشق» (بحث وسيناريو وإعداد هناء قصاص ـــ إنتاج وإخراج إبراهيم شمعون)، يؤرخ حياة أحد كبار قادة المقاومة الميدانيين.


حياة قدّر لها أن لا توّثق وأن لا تُنشر بين العامة، للتعرّف إلى تاريخ هذا الشهيد. الباحثة هناء قصاص تسرد لنا، اهتمامها بسيرة الشهيد شهلا، وبمظلوميته الإعلامية، وكيف بدأت التقصي وجمع المعلومات عنه، من مصادر عايشته. تحدّت قصاص وفريق العمل الوقت للانتهاء من هذا الفيلم (50 دقيقة)، كي يتقاطع مع اليوم نفسه لشهادته. الشريط التسجيلي سيسرد سيرة الشهيد الشخصية والحزبية، وإنجازاته الميدانية في ساحات الجهاد، على رأسها خوضه المواجهات الأولى مع العدو أثناء «عملية الليطاني» (1978)، ولقاؤه بالسيد موسى الصدر في أحد مخيمات التدريب، وثناء الأخير عليه، وقائد «الحرس الثوري» الإيراني وقتها مصطفى شمران، والعمل تحت إشرافه. ستطل في هذا الفيلم زوجته، وأصدقاؤه الذين عاصروه، والشيخ حسن كوراني، وشخصيات أخرى للإضاءة على حياته الجهادية الصاخبة.
إذاً، بعد بحث وجهد تطلب أشهراً، يخرج اليوم «سلطان العشق»، ليضيء على سيرة مجاهد، لم تتح لمسيرته الجهادية أن تأخذ حقها إعلامياً وشعبياً. 50 دقيقة تتضمن فيديوات وصوراً فوتوغرافية، وشهادات حية، مع نفحة درامية بغية إعطاء العمل حيوية أكثر.

* «سلطان العشق»: الأربعاء المقبل ــــ 20:30 على «المنار»