عوّدنا الفنان اللبناني جورج خبّاز على إنجاز مسرحية جديدة كل عام تحمل توقيعه لناحية السيناريو والحوار والإخراج. غداً الأربعاء، يستعد جورج لإطلاق «إلا إذا» على مسرح «الشاتو تريانو». تدور الأحداث في قالب من الكوميديا السوداء في بناية مهدّدة بالسقوط تقع في حي لبناني غير محسوب سياسياً على أحد، وسكّانها من طوائف وانتماءات سياسية مختلفة، وغير قادرين على الاتفاق على حلّ بشأن مصير المبنى.


«تجسّد البناية مصغّراً عن لبنان، وسكّانها نموذجاً عن مختلف شرائح المجتمع»، يقول خبّار لـ «الأخبار». كالعادة، سيتخلّل العمل (تصميم الديكور لطوني كرم) عدد كبير من الأغنيات التي كتبها ولحّنها جورج ووزّعها شارل شلالا. يشارك خبّاز التمثيل مروحة واسعة من الممثلين، من بينهم: لورا خبّار، وسينتيا كرم، وجوزف قصاف، وغسان عطية، ومي سحاب، وعمر ميقاتي، ووسيم التوم، وبطرس فرح، وجوزف سلامة، وجوزف ساسين، وأسبيد خاتشادوريان... وعن تجربته في فيلم الأنيمايشن اللبناني ــ الإيراني «الفيل الملك» (إخراج هادي محمديان، كتابة عباس شرارة، إنتاج مشترك بين «شركة ميم» و«هنر بويا») الذي سيصدر في كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل، أعرب جورج خبّاز عن سعادته بهذه المشاركة: «استمتعت كثيراً لأنّه مشروع شباب لبنانيين موهبين، كما أنّ القصة تحمل الكثير من القيم الإنسانية والمبادئ الثابتة». وأوضح صاحب مسرحية «بالكواليس» أنّه اختار منح صوته لشخصية الفأر «فرفور» لأنّها «ظريفة وشعرت بأنّ صوتي أقرب إليها».

«إلا إذا»: من الأربعاء إلى السبت (20:30) والأحد (16:30 و20:30) ــ مسرح «الشاتو تريانو» (الزلقا ــ قضاء المتن). للاستعلام: 04/722245 و03/249842)