تطلق المخرجة اللبنانية شاغيك أرزومانيان (الصورة)، يوم السبت المقبل كتابها باللغة الإنكليزيةOn fools and lands في «دواوين»، بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون» (آفاق). يوثق الكتاب لأول مستشفى للأمراض العصبية «العصفورية»، بُني عام 1898، في منطقة «عرمون».


كان ذلك المستشفى رائداً في تقديم العلاجات المناسبة والحديثة في ذاك الوقت لهؤلاء المرضى، من دون إجراء أي تمييز بينهم، لا عرقياً ولا دينياً، ولا حتى اجتماعياً. على نحو 75 عاماً، ظل هذا المكان مقصداً لهؤلاء، إلى أن أتى قرار أصحاب العقار ببيعه، لمصلحة بناء مستشفى جديد هناك، في عام 1974. وبعد عام من اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، هُدّد هذا المستشفى مجدداً، ودخل إليه كل الأفرقاء المتصارعين في هذه الحرب، إلى حدٍّ بات من الصعب إرجاعه كما كان قبلاً، فضلاً عن تراكم الديون على أصحابه. استعانت المخرجة بصور توثيقية لهذه «العصفورية» جمعت منذ عام 2010، إضافة إلى تقاريرها السنوية. كل هذه الخلطة وضعتها في هذا الكتاب، لتوثيق جزء من التاريخ اللبناني، ورصد الوعي الجمعي في هذا البلد.

توقيع كتاب On fools and lands يوم السبت المقبل ـــ الساعة 19:00 في «دواوين» (الجميزة - شارع الأرز- مبنى «عكّار»، الطابق الثاني)
للاستعلام: 01/567705/6