بعد السينما البرازيلية والنرويجية والأوكرانية، ها هي سينما «متروبوليس أمبير صوفيل» تستعد اليوم لـ «ليلة من الأفلام الفنلندية» تقدّمها «مدرسة ELO للسينما» في هلسنكي بالتعاون معها ومع «المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط»، والسفارة الفنلندية في لبنان، والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة.


البداية ستكون مع عرض لمجموعة من الأفلام الوثائقية القصيرة، تليها جلسة أسئلة وأجوبة، ثم تُعرض ثلاثة أفلام خيالية قصيرة، لتختتم الليلة الطويلة مع جلسة أجوبة وأسئلة ثانية.
Letters Home (عام 2016 ــ لآنا كارين غرونروس ــ 14 د) هو فيلم الافتتاح الذي يتناول قصة ستة طالبي لجوء في فنلندا، تحت السن القانونية وتعود أصولهم إلى أفغانستان والعراق. يكتب هؤلاء رسائل ليبعثوها إلى أهلهم في أرض الوطن. الشريط الثاني ضمن قائمة الوثائقيات هو Migratory Bird (عام 2012 ــ لكاتجا لوتاماتي ــ 24 د) الذي يروي قصّة «إستر» (9 سنوات)، النيجيرية المولودة في لبنان. مثل والديها، تعيش الطفلة على الهامش وتحلم بالرحيل. أما «أحلام ما بعد الحرب» (2015 ــ لجوهاني هوكا ــ 25 د)، فيقارب ذكريات الحرب التي يتوق المرء إلى نسيانها إلا أنّها تبقى حاضرة، مستنداً إلى لقطات أرشيفية فنلندية وشهادات عن الحرب العالمية الثانية. الذكريات والتغيير، هي موضوع فيلم Remember (عام 2015 ــ 4 د) لسانا ليلجاندر، فيما يطرح الوثائقي التجريبي Silencio (عام 2016 ــ لتولي تيلاهتي ــ 8 د) سؤالاً مهمّاً: «ماذا لو كانت صورة أحد المحبّين موجودة فقط في مخيّلتنا؟ كيف يمكن التخلّي عن شيء لم يكن موجوداً أصلاً؟». في إطار التجريب، هناك أيضاً Observing Squirrels (عام 2016 ــ لسيرا مارتيكينن ــ 16 د) حول المعلومات، والمعرفة، والمعرفة والطبيعة. في Little Snow Animal (عام 2009 ــ 19 د)، تمزج ميا تيرفو بين التوثيق والأنيميشن، محاولةً القول إنّه ليس خطأ أن نريد الحب، لكن علينا البحث عنه في المكان المناسب.
بالانتقال إلى الشرائط الخيالية، تنطلق العروض مع «الموعد» (2012 ــ لجيني توفونيمي ــ7 د). على «تينو» (16 سنة) استضافة موعد لقط والدته «ديابلو»، ليجد أن رجولته تُمتَحن أمام «ميركا» (25 سنة) و«ليسو» (54 سنة). فيBorn Wrong (عام 2016 ــ 20 د)، تسأل كايسة الرملي: «هل علينا تقبّل أشقائنا؟»، قبل أن يطرح شريط الختام Mausoleum (عام 2015 ــ للوري راندلا ــ 26 د) سؤالاً آخر: «لماذا هناك ذبابة داخل تابوت الرفيق لينين؟».

«ليلة من الأفلام الفنلندية»: اليوم ــ 18:30 ــ سينما «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/332661. الدخول مجاني. الأفلام مترجمة إلى الإنكليزية.