في 22 كانون الثاني (يناير) الحالي، يُفتتح في غاليري «تانيت» عرض blow against the walls الذي أنجزه الثنائي الإيطالي antonello ghezzi (ناديا أنتونيلو وباولو غِزي) استناداً إلى لحظة مشاركة جماعية، في حوار مع سلسلة «كرهتك مسبقاً بسبب الأكاذيب التي قلتها لك» (2011) للبناني جيلبير الحاج. المشروع المستمر في بيروت حتى 30 كانون الثاني، عبارة عن رحلة حول العالم، بحثاً عن الحواجز التي يبنيها البشر لإبعاد الآخرين، أو لأنّهم لا يستطيعون الرحيل.


يمكن لكل مشارك نفخ فقاعات باتجاه الحواجز التي تقسم العالم، فتشكّل مساراً ملوّناً لا يُمحى، لأنّها ستؤثّر على الجدار وتمرّ من خلاله. علماً بأنّ هذا العرض جزء من المشروع المستمر Blow، الذي سبق عرضه في أماكن عدّة حول العالم، منها Petit Bain (باريس)، و«مؤسسة الفن» (أثينا)... أما سلسلة الحاج، فتضم 11 لقطة فوتوغرافية مقرّبة على أفواه وألسنة ممدودة (شاركت في «فوتوميد 2017»)، تحاكي الانتفاضات في الشرق الأوسط والمأزق السياسي في لبنان. وكما هي الحال غالباً في أعمال الحاج، يتم تناول تعقيدات أو سخف القضايا السياسية أو الحميمة أو الاجتماعية، في سياق شبيه بالدراسات أو التحقيقات. وهنا، نحن أمام ألسنة مصوّرة بجمالية حادة، مزعجة وجميلة في الوقت نفسه.

افتتاح blow against the walls: الاثنين 22 كانون الثاني ــ 18:00 ــ غاليري «تانيت» (مار مخايل ــ بيروت). للاستعلام: 01/562812