يدعو «معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية» في «الجامعة الأميركية في بيروت»، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المفتوح (Open Society Foundation)، غداً الثلاثاء إلى جلسة نقاش بعنوان «كسر القوالب: الناشطون في المجتمع المدني يؤثرون في صنع السياسات في العالم العربي» (باللغتين العربية والإنكليزية) في قاعة «غرين أوفل» في المعهد، تديرها الباحثة والناشطة اليمنية رشا جرهوم.


في عام 2017، أجرى برنامج «الفاعلون في المجتمع المدني وصنع السياسات في العالم العربي» في «معهد عصام فارس» ثلاث دراسات بحثية في دول عربية مختلفة، تناولت دور بعض العوامل الداخلية والخارجية في تأثير المجتمع المدني على صنع السياسات العامة في العالم العربي. وعلى مدار الأشهر الماضية، أُقيمت ثلاثة أبحاث من إعداد كل من ليا بو خاطر (الصورة ــ AUB)، ونرمين قاسم (جامعة عين شمس)، وألكساندر مارتن (جامعة تونس).
تركّزت دراسة بو خاطر حول رفع الأجور في لبنان (2012)، فيما أجرت قاسم دراسة مطوَّلة حول تأثير وسائل الإعلام الكلاسيكية ووسائل التواصل الاجتماعي على بلورة دور المجتمع المدني وتفاعله مع قانون الجمعيات الصادر حديثاً في مصر. أما مارتن، فتناول تأثير المانحين الأجانب على دور جمعيات المجتمع المدني المعنيّة بالسياسات المتعلّقة بشفافية إدارة واستخراج الفوسفات والموارد الطبيعية في تونس.

غداً الثلاثاء ــ 17:30 ــ قاعة غرين أوفل في «معهد عصام فارس» (AUB ــ بليس ــ الحمرا). للاستعلام: 01/350000 (مقسّم 4150)